أهلا وسهلا بك عزيزي الزائر في منتديات نبض الجزائر
ان كنت عضو معنا فتفصل بالدخول
وان لم تكن عضو فيسعدنا ويشرفنا انظمامك الينا
ولا تنسى المنتدئ يتطلب تفعيل من طرف الادارة بعد 24 على الاكثر
ألف ألف ألف ألف مليون بليون ترليون مبروك على الشعب الجزائري على هذا الفوز والعاقبة لكأس افريقيا وكاس العالم يا رب ////// أخوكم أبو آمنة

    الموسوعة العلمية ..فالنرتقي

    شاطر
    avatar
    نور شمس الأصيل
    مراقبة عامة

    عدد الرسائل : 2020
    العمر : 28
    علم دولة :
    المزاج :
    المهنة :
    الهواية :
     $uhx :
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 15/07/2008

    الموسوعة العلمية ..فالنرتقي

    مُساهمة من طرف نور شمس الأصيل في 2008-07-17, 20:07

    بسم الله الرحمن الرحيم ..





    أحببت أن أؤسس موسوعة علمية


    و تشمل هذه الموسوعة جميع المعلومات العلمية
    التي يمكنني أن أطرحها فيها ..
    شاملة لجميع فروع العلوم و الفنون ..
    الطب بجميع فروعه , الصيدلة و الجيولوجيا
    ايضا علوم الأحياء و الحاسب و الفيزياء و الكيمياء و
    الهندسة بجميع فروعها ..

    و بالاضافة الى المعلومات التي ستذكرونها و ستزودونا
    بها ..
    و بإذن الله سوف تكون قائمة على التعاون و بذل الجهود
    من قبلكم .
    راجية بهذه الموسوعة تنمية المعلومات الثقافية لدى أعضاء المنتدى



    بالاضافة الى اسئلتكم و استفساراتكم عن اي معلومة من
    المعلومات التي تحتاجونها في الدراسة او حتى للمعلومات
    و الثقافة العامة ؟؟





    طريقة المـشاركة

    1 - إضافة موضوع جديد الى الموسوعة ..

    2 - إضافة موضوع من موضوعات المنتدى ، مع ذكر الرابط في آخر الموضوع للرد عليه ،
    "" لأن الموسوعة لا تشمل أي ردود على المواضيع " "


    يلا على بركة الله
    avatar
    الهاشمي
    المدير العام

    عدد الرسائل : 140
    العمر : 43
    علم دولة :
     $uhx :
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 09/07/2008

    رد: الموسوعة العلمية ..فالنرتقي

    مُساهمة من طرف الهاشمي في 2008-07-17, 20:15


    نور بارك الله فيك على المجهود

    وهذا موضوع يستحق التثبيت

    موفقة ان شاء الله


    _________________
    avatar
    نور شمس الأصيل
    مراقبة عامة

    عدد الرسائل : 2020
    العمر : 28
    علم دولة :
    المزاج :
    المهنة :
    الهواية :
     $uhx :
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 15/07/2008

    رد: الموسوعة العلمية ..فالنرتقي

    مُساهمة من طرف نور شمس الأصيل في 2008-07-17, 20:20

    جيولوجيا


    الأرض ..

    الطبقة الخارجية للأرض تسمى القشرة ..
    ( لو كانت الأرض تفاحة لكانت قشرة الأرض هي قشرة التفاحة )
    فالقشرة التي تتكون تحت المحيطات تتكون في معظمها من صخر البازلت . سمكها 8 كلم فقط
    أما المساحات الأخرى تتكون من صخر الجرانيت . و هي قارات الكوكب .. و الجزر .
    سمكها حوالي 32 كلم . معظم المناطق الجبلية يصل السمك لأكثر من 40 كلم ..

    تحت القشرة 3 طبقات :
    1 - الغطاء : يتكون من صخور ثقيلة و تنصهر عند أعمق اجزاء الغطاء بسبب درجات الحرارة العالية .
    سمكه 2900 كلم . الحرارة : 2200 درجة مئوية .
    2 - القلب الخارجي : صخور حارة و سائلة تحتوي على الحديد و النيكل و فلزات اخرى منصهرة . الحرارة : 2200 درجة مئوية .

    3 - القلب الداخلي ( مركز الأرض ) : كروي الشكل عبارة عن حديد و نيكل ..
    الحرارة : 5000 درجة مئوية .. الفلزات صلبة نتيجة للأوزان الهااااااائلة لجميع الطبقات الاخرى بالاضافة الى الضغط في اتجاه مركز الارض .. ( موقع الجاذبية)
    و يبعد عن القشرة 6400 كلم .
    و عجز الانسان عن حفر أكثر من 4 كلم .
    و عجزت الآبار النفطية للحفر أكثر من 8 كلم ..





    _________________


    إلهي ،،
    إن لي أحبة فيك قد قصرت بحقهم وأنشغلت عن وصلهم اللهم فعطر أيامهم بالايمان وأنر قلوبهم بالقرآن وبارك لهم بالطاعة والإحسان والعفو والغفران
    وتقبل دعواتهم يامجيب..
    فلو كان للمرء أن يهدي كما يهوى..لأهديتهم الدنيا بما فيها إلا مواجعها..أمنيتي لهم من إله الكون منزلة..هي من جنان الخلد أرفعها و عاليها..لهم التحية و الأشواق مرسلة..لهم المعزة في أسمى معانيها
    avatar
    نوال
    مشرفة نبض المجتمع والأسرة

    عدد الرسائل : 656
    العمر : 31
    علم دولة :
    المهنة :
     $uhx :
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 15/07/2008

    رد: الموسوعة العلمية ..فالنرتقي

    مُساهمة من طرف نوال في 2008-07-18, 01:03

    عالم السلاحف البحرية

    مقدمة :
    السلاحف البحرية من مجموعة الزواحف يعود وجودها الى اكثر من 200مليون سنة ، تأقلمت وتكيفت مع حياة البحر فهي ماهرة في السباحة الى جانب أنها تستطيع أن تبقى تحت الماء لمدة طويلة .


    ونظرا لإرتباطها بالأرض فإن لها بعض الخصائص التي بقيت معها ، حيث أن لها رئتين وهي تحتاج الى الهواء لعملية التنفس كما ان أنثى السلاحف تخرج الى الشاطئ كي تضع بيضها .
    تضم السلاحف ثمانية انواع توجد في انحاء العالم وهي :
    خطافية المنقار (ذات منقار الصقر) - ضخمة الرأس - السلحفاة الخضراء - السلحفاة السوداء - السلحفاة مسطحة الظهر - السلحفاة جلدية الظهر - سلحفاة كيمبس رديدلي - سلحفاة اوليف رديدلي.

    تغذية مختلفة :
    تنقسم السلاحف من حيث التغذية الى قسمين : القسم الاول من آكلات اللحوم فهي تتغذى على الفقاريات التي تعيش في القاع مثل السرطان - قنفذ البحر - الرخويات - وغيرها من القواقع كذلك تتغذى على الأسماك الصغيرة وفقس السلاحف . والقسم الثاني من آكلات الاعشاب حيث تتغذى على اعشاب البحر والطحالب البحرية .

    وقد لوحظ ان السلحفاة الخضراء ثنائية التغذية حيث انها تتغذى على اللحوم في فترة معيشتها السطحية التي تستمر لمدة 2 الى 4 سنوات وبعد هذه الفترة تتحول الى آكلات الاعشاب حيث تتغذى على الاعشاب البحرية والطحالب .

    وتواجه السلاحف وخاصة الصغيرة منها خلال فترة المعيشة السطحية مشكلة التقاطها للأجسام البلاستيكية وصحائف النايلون اعتقادا منها انها اسماك جيلية مغذية وذلك لسرعة استجابتها للألوان الزاهية والبيضاء .


    وتعيش السلاحف منفردة عدا اثناء فترة التزاوج حيث تهاجر الى مناطق معينة وتخرج من قاع البحر لتتغذى بالقرب من السطح وبذلك تلتقي وتتزاوج . ولم يعرف كم تعمر السلحفاة إلا انه يقدر بأنها تعيش اكثر من 60 سنة وذلك بالنسبة للسلحفاة ضخمة الرأس .




    فترة النضج والتزاوج


    تختلف فترة النضج الجنسي للسلحفاة من مكان الى آخر وذلك نظرا لاختلاف معدلات النمو والى اختلاف درجات الحرارة وتوفر الغذاء . ويقدر عمر النضج الجنسي للسلحفاة ضخمة الرأس بين 13-30 سنة اما بالنسبة للسلاحف التي تعيش في أحواض خاصة فإنها تنمو وتنضج قبل السلاحف التي تعيش في البحر ، ولوحظ ان بعض السلاحف تبدأ بالتعشيش عندما يكون طول الصدفة لديها حوالي 60سم او 70سم . إلا انه لم يتم تحديد العمر .

    وتتم عملية التزاوج للسلاحف على المياه القليلة العمق وغالبا ما تبعد مسافة كيلو متر واحد عن الشاطئ وبعيدة عن الاماكن التي تخرج لها للتعشيش .

    دورة التعشيش لغز محير

    تختلف دورة التعشيش لدى السلاحف فهي تتراوح من سنة الى ثماني سنوات تقريبا واحيانا اكثر فقد لوحظ أن نفس السلحفاة عادت بعد اربع سنوات لوضع البيض وبعضها لم يعد ابدا وذلك ربما يعود الى ظروف توفر الغذاء لها او ضياع العلامة اللاصقة التي يضعها العلماء والباحثين او نفوقها.

    وقد لوحظ من خلال السلاحف المرقمة انها تعود الى نفس الشاطئ الذي فقست وخرجت منه منذ عدة اعوام وهذا الامر لا يزال لغزاً محيراً حيث يقول بعض العلماء انه قد يرجع الى المجال المغناطيسي للأرض والذبذبات عليها واتجاه الموجات والى المواد الكيميائية المتواجد برمال شواطئ تلك المنطقة ومياهها المجاورة كذلك الى المواد الغذائية بتلك المنطقة الى جانب مجموعة أخرى من العوامل التي لاتزال تدرس .

    وتضع السلاحف البيض ليلاً حيث يبدأ بعد الساعة العاشرة ليلاً خلال دورات معينة للقمر. في حفرة عميقة في الرمال وبعد الانتهاء من وضع البيض تقوم بردم العش وتركه.
    وتستمر مدة تحضين البيض بين 44 - 60 يوماً او اكثر. بأيام عديدة قبل الفقس تبدأ قشرة البيضة بالتهري وتصبح هشة وهذا نتيجة لاستهلاك الكالسيوم من قبل الجنين ، عند الفقس تقوم الصغار بكسر القشرة بواسطة البروز الذي يوجد في مقدمة أنفها وهذا يفقد بعد الفقس بفترة . ومن الغريب ايضا ان درجة حرارة العش تؤثر بشكل واضح على النسبة بين الذكور والاناث .

    ولا تختلف الذكور عن الإناث لدى صغار السلاحف وذلك قبل النضج الجنسي اما خلال مرحلة النضج الجنسي فتبدأ الاختلافات في الظهور حيث الذكور تكبر أسرع من الاناث كما ان الذيل عند الذكور يصبح اطول من ذيل الإناث وهذه احد اهم الخصائص عند التعرف على السلاحف كذلك عند الذكور نجد ان المخالب اطول من الاناث اما حجم قبة الانثى اكبر من الذكر .

    خطرالانقراض

    تواجه السلاحف خطر الافتراس والصيد عند خروجها للسطح للتزاوج ، وذلك بواسطة شباك الصيد المنصوبة على السطح من قبل الصيادين وتتعرض له بواسطة الحيوانات أثناء خروجها لوضع البيض كما تتعرض الصغار بعد فقسها واتجاهها الى البحر لهذا الافتراس الذي اصبح مشكلة تهدد السلاحف وتزيد من تناقص اعدادها في كثير من المناطق التي لايوجد بها نشاط . والمفترس الشائع هو حيوان الثعلب حيث يتعرف على الاعشاش خاصة عندما تكون جديدة بواسطة حاسة الشم لديه . وكذلك يلتهم الصغار اثناء خروجها من العش وهي في طريقها الى البحر ولقد قدر ان ثعلباً واحداً يستطيع تغطية كيلو متر واحد او اكثر كما تتعرض الاعشاش وفقس السلاحف للافتراس من قبل الكلاب الضالة والمهملة وابن آوى وغيرها من الثديات الاخرى .

    ويقوم ايضا السرطان الغول بافتراس الاعشاش اي البيض والصغار عندما تكون في طريقها الى البحر . هذا الى جانب بعض الطيور والاسماك التي تفترس الصغار عندما تدخل الى البحر وتسبح على السطح .

    بالاضافة الى ماسبق فإن السلاحف تواجه مشكلة الصيد الجائر من قبل الصيادين وذلك بغرض الاتجار بالصدفة لأغراض سياحية وايضا بتناول البيض كمادة غذائية غنية بالبروتينات . ولم يقتصر الامر على ذلك بل ان تلوث مياه البحار والخلجان بالزيت او البلاستيك وتلوث شواطئ التعشيش بمختلف الاتربة والمواد الكيميائية اضاف مزيدا من التهديد على حياة هذه الكائنات .

    منقول من كتاب عالم البحر
    avatar
    نوال
    مشرفة نبض المجتمع والأسرة

    عدد الرسائل : 656
    العمر : 31
    علم دولة :
    المهنة :
     $uhx :
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 15/07/2008

    رد: الموسوعة العلمية ..فالنرتقي

    مُساهمة من طرف نوال في 2008-07-18, 01:08








    زهــــــــــــــــور البحـــــــــــر


    بعض الكائنات الحيه هي أكثر شبها بالزهور منها بالحيوانات . لهذا سميت بشبيهات الزهور أو بزهور البحر .
    اسمها العلمي هو ( اللاحشويات ) أو الجوفمعويات _ أي ذوات الأجسام الفارغة منها المرجان وشقيق البحر والهدره . وتعتبر هذه الكائنات من ذوات الأجسام البسيطة لكنها من متعددات الخلايا لان أجسامها مؤلفه من خلايا عديدة مختلفة البنية والوظيفة ومنتظمة في طبقتين تحيطان بتجويف تتم فيه عملية الهضم تعيش هذه الحيوانات في الأنهر والبحيرات والبحار أحيانا يتجمع عدد منها تحت الماء فتكون حدائق فائقة البهاء تبقى لسوء الحظ مخفيه عن أنظار البشر .
    يغطي جلود تلك الحيوانات خلايا لاسعه . تستعملها لتخدير فريستها فشقائق البحر تستطيع أن تقبض على حيوانات ضخمه كالأسماك بأذرعها وهناك حيوانات زهرية أخرى تحصل على طعامها عن طريق التصفيف إذ أصبح الوصف مجازا فهي تضرب بعض أهدابها ببعض كما تصفق راحتي الكفين فيولد التصفيق تيارا مائيا يدفع الجسيمات الغذائية الدقيقة إلى فمها . وتسود أنواع اللاحشويات في بعض البحار فتطفئ أعدادها على الحيوانات البحرية الأخرى تلك الحيوانات الهلامية ذات الجمال الأخاذ واللالوان الرائعة . الدقيقة التكوين التي تتجمع على شكل حدائق أجمل من الحدائق البريه , بزهورها الشفافه او اللماعه البديعه الالوان والتشكيل الا ان تلك الحيوانات قد تعيش حياه منفرده او في مجموعات او مستعمرات . اما ساكنه لاتتحرك من تلقاء نفسها أو سابحه حره . ويوجد منها أنواع عده إما ان يكون شكلها عموديا مثل ( الهيدرا ) او ( البوليب ) . او تكون شبيهه بالمظله.
    جميع انواع اللاحشويات لها زوائد تحيط بالفم وتعرف باللوامس , وتساعد في الحصول على الطعام , والدفاع عن الحيوان , لأنها تملك ( خلايا لاسعه ) تحتوي على خيوط تندفع بقوه عند وجود حيوان غريب وتلتف عليه ثم تفرز فيه افرازات سامه تشل حركته . وهذه الحيوانات تتكاثر بطريقه لاجنسيه بالتبرعم او انشقاق الحيوان طوليا , وقد تتكاثر جنسيا اذ تفرز الانثى البويضات خارج الجسم حيث تلتقي مع الحيوانات المنويه من الذكر . ويتم الاخصاب في الماء وتنمو اليرقه المخصبه الى حيوان مكتمل الشكل في فتره وجيزه .
    والاجسام اللاحشويات قدره عجيبه على البناء والترميم لاتتمتع بها ابدا الحيوانات الراقيه . فهي تستطيع تجديد الاجزاء المفقوده من اجسامها . فلو قطعت الهيدرا , او أي حيوان جيلاتيني آخر الى عدة اجزاء فان كل جزء ينمو ويشكل حيوانا جديدا .


    أنـــواع زهــــور البحــــر



    الهيـــــــــدران
    اغلبية هذه الحيوانات تعيش في مستعمرات جميله . وهي دقيقة الشكل والتكوين من انواعها ( ألاونبيليا ) التي تشبه الاعشاب او الشجيرات البحريه الدقيقه وتعيش ملتصقه بالصخور ويغلب الشكل ( الهيدري ) على افراد المستعمره . الا ان هناك افرادا ( ميدوزيه ) الشكل تتولى مهمة التكاثر الجنسي .
    ونرى ظاهرة تبادل الاجيال جليه عند هذه الحيوانات , اذ ان الشكل ( الميدوزي ) يتولى مهمة التكاثر الجنسي . وينتج عنه يرقات مخصبه تتكاثر لاجنسيا بالتبرعم الى اشكال ( هيدريه وميدوزيه ) .



    قنــــاديــــل البحـــــر

    هذه المجموعه من اللاحشويات توجد على شكل الميدوزا وتعيش منفرده ولايوجد الشكل ( الهيدري ) الا اثناء التكاثر ولفتره وجيزه . وهذه الحيوانات شفافه جميلة الشكل , وغالبا مانراها على سطح الماء وقد تجرفها الامواج الى شواطئ البحار .
    ويتراوح قطر المظله من هذه الحيوانات من 3 الى 13 بوصه. وقد يصل في حالات نادره الى 13 قدما . وتعتبر من اكبر الحيوانات اللافقاريه . وجسم قنديل البحر ملئ بأعداد كبيره من القنوات الدقيقه لتسهيل نقل الغذاء والاوكسجين الى جميع انحاء الجسم . وثمة اربعه فصوص فميه طويله قرب الفم . وتخرج من اطراف المظله لوامس دقيقه او طويله وكبيره ويشع منها الضوء فيبدو القنديل متوهجا في الظلام .




    شقائــــــــق النعمــــــان

    سميت هذه الحيوانات بشقائق النعمانلشبهها الكبير بشقائق النعمان وبالزهور البريه . وتعيش شقائق النعمان البحريه منفرده ويغلب عليها الشكل الهيدري ( البوليب ) . وتمتلك لوامس دقيقه كثيره وطويله وعريضه . وقد تكون ساكنه ملتصقه بالصخور على الشاطئ , او تعيش على ظهلر بعض انواع السرطان الذي يحتمي داخل احدى الصدف الفارغه .
    ويعتمد كل من الاثنين على الاخر فالسرطان ينقل شقيق النعمان من مكان الى اخر , ويمده بالطعام . وبالمقابل يتغذى شقيق النعمان على بقابا طعام السرطان وشقيق النعمان يحمي السرطان من أعدائه . بتلك الخلايا اللاسعه العديده التي على لوامسه . وهذا اجمل مثال على التعايش السلمي بين الحيوانات .


    سبحــــان اللــــه العظيــــــم
    avatar
    نور شمس الأصيل
    مراقبة عامة

    عدد الرسائل : 2020
    العمر : 28
    علم دولة :
    المزاج :
    المهنة :
    الهواية :
     $uhx :
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 15/07/2008

    مثلث برمودا

    مُساهمة من طرف نور شمس الأصيل في 2008-07-19, 00:42

    مثلث برمودا هو لغز من ألغاز الطبيعة احتار الناس في حله منذ مئات السنين،
    ولا يزال حتى الآن رغم الأفتراضات الكثيرة،وهو أحد غرائب الطبيعة
    الذي تتحدث عنه الصحف والمجلات و التلفزيون من وقت الى آخر
    وتحيطه بهالة من الدهشة والغموض، هذا المثلث هو ذلك الجزء الغامض
    من المحيط الأطلسي الذي يبتلع بداخله آلاف السفن و الطائرات دون أن تترك أي أثر،
    ولم يستطع أحد حتى الآن أن، يفسر بشكل مؤكد سر هذا الإختفاء الغريب
    الحديث عن ( مثلث برمودا ) مثل الحديث عن الحكايات الخرافية
    والأساطير الإغريقية والقصص الخالية ، ولكن يبقى الفارق هنا
    هو أن مثلث برمودا حقيقة واقعية لمسناها في عصرنا هذا
    وقرأنا عنها في الصحف والمجلات العربية والعالمية ، ويذهب بنا القول بأن مثلث برمودا
    يعتبر التحدي الأعظم الذي يواجه إنسان هذا القرن والقرون القادمة

    الموقع الجغرافي :

    غرب المحيط الأطلنطي تجاه الجنوب الشرقي لولاية فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية ،
    وبالتحديد أكثر هذه المنطقة تأخذ شكل مثلث يمتد من خليج المكسيك غرباً
    إلى جزيرة ليورد من الجنوب ثم برموداً
    ( مجموعة من الجزر 300جزيرة صغيرة مأهلوة بالسكان 65.000نسمة )
    ثم من خليج المكسيك وجزر باهاما .



    سبب التسمية :

    عرف مثلث برمودا بهذا الاسم في سنة 1954م من خلال حادثة اختفاء مجموعة
    من الطائرات وكانت تأخذ شكل المثلث قبل اختفاءها وهي تحلق في السماء
    كما لو كانت تستعرض في الجو ومن وقتها أصبحت هذه المنطقة تعرف بهذا الاسم
    وظلت معـروفـة به ، وقد سميت هذه المنطقة بعدة أسماء منها
    " جزر الشيطان " " مثلث الشيطان

    نقطة الاختفـاء في برمودا :

    في منطقـة معينـة شمـال غـرب المحيـط الأطلنطي ( بحر سارجاسو ) حيث اشتهر بغرابته ،
    وهو منطقة كبيرة تتميز مياهه بوجود نوع معين من حامول البحر يسمى " سارجاسام "
    حيث يطفو بكميات كبيرة على المياه على هيئة كتل كبيرة تعوق حركة القوارب والسفن ،
    وقد اعتقد كولومبس عندما زار هذه المنطقة في أولى رحلاته أن الشاطئ أصبح قريباً إليه
    فكانت تشجعه على مواصلة الترحال أملاً في الوصول إلى الشاطئ القريب ،
    لكن كان ذلك دون فائدة
    ويتميز بحر " سارجاسو" بهدوئه التام ، فهو بحر ميت تماماً ليس به أي حركة
    حيث تندر به التيارات الهوائية والرياح ، وقد أطلق عليه الملاحـون أسـماء عديـدة
    منـها " بحر الرعب " ، " مقبرة الأطلنطي " وذلك لما شاهدوا فيه من رعب وأهوال أثناء رحلاتهم .
    وقد أشارت رحلات البحث الجديدة إلى وجود عدد كبير من السفن والقوارب
    والغواصات راقدة في أعماق هذا البحر حيث يرجع تاريخها إلى فترات زمنية مختلفة
    منذ بداية رحلات الإنسان عبر البحار ، ومعظم هذه السفن غاصت في أعماق هذا البحر
    في ظروف غامضة ، هذا إلى جانب اختفاء عدد كبير من السفن والقوارب ،
    دون أن تترك أي أثر ، وأيضاً في أعماق هذا البحر يوجد المئات من الهياكل العظمية
    لبحارة وركاب هذه السفن الغارقة .

    بداية ظاهرة الاختفاء في برمودا :

    في عام 1850م اختفت من هذه المنطقة أو بالقرب منها أكثر من 50 سفينة ،
    استطاع بعض قادتها أن يبعثوا رسائل في لحظات الخطر ، وهذه الرسائل كانت مبهمة
    وغامضة ولم يستطع أحد أن يفهم منها شيئاً .
    ومعظم هذه السفن المختفية تتبع الولايات المتحدة الأمريكية ،
    أولها السفينة "انسرجنت" التي اختفت وعلى متنها 340 راكباً ،
    تلاها اختفاء الغواصة :اسكوربيون" عام 1968م وعلى متنها 99 بحاراً .
    ومن السفن التي اختفت في مثلث برمودا : في عام 1880م السفينة الإنجليزية "اتلنتا "
    وعدد أفرادها 290 فرداً ، وفي عام 1918م السفينة الأمريكية "سايكلوب"
    وعدد أفرادها 309 فرداً .

    ظاهرة اختفاء الطائرات :

    وصل نشاط الاختفاء إلى سماء المحيط الأطلنطي حيث ظاهرة اختفاء الطائرات
    وهي تحلق في سماء الأطلنطي أو لنقل سماء برمودا .
    1/ عام 1945م انطلقت من قاعدة لوديرديل بولاية فلوريدا الأمريكية خمسة طائرات
    في مهمة تدريبية في رحلة تبدأ من فلوريدا ( المسافة 160ميلاً شرق القاعدة ثم 40 ميلاً
    شمالاً وكانت تطير على شكل مثلث ) .
    عدد أفراد هذا السرب خمسة طيارين وثمانية مساعدين على قدر عال من المهارة والخبرة ،
    وكان قائد هذا السرب الملازم " تشارلزتيلور " الذي يمثل رأس المثلث
    وفي أثناء أداء المهمة كان السرب يتجه في لحظة ما نحو حطام سفينة شحن بضائع ي
    طفو على سطـح المحيـط جنـوب بيميـني (Bimini) وأثنـاء انتظار القاعدة الجوية
    لرسالة من ( السرب 19 ) لتحديد ميناء الوصول وتعليمات الهبوط ،
    تلقت القاعدة رسالة غريبة من قائد السرب تقول : القائد ( الملازم تشارلزتيلور ) ينادي القاعدة :
    نحن في حالة طوارئ يبدو أننا خارج خط السير تماماً " لا استطيع رؤية الأرض ،
    لا استطيع تحديد المكان " اعتقد أننا فقدنا في الفضاء ، كل شيء غريب ومشوش تماماً
    لا استطيع تحديد أي اتجاه حتى المحيط أمامنا يبدو في وضع غريب لا استطيع تحديده "
    وانقطعت بعد ذلك سبل الاتصال بين القاعدة والسرب 19 .

    ومن الطائرات التي اختفت في مثلث برمودا :

    1/ في عام 1945م اختفت طائرتين من قاذفات القنابل تابعتين للقوات الأمريكية .
    2/ في عام 1948م اختفت طائرة الركاب البريطانية "ستارتيجر"
    وعلى متنها 31راكباً3/ في عام 1949 اختفت طائرة الركاب البريطانية "ستارأريل "
    وعلى متنها37راكباً 4/ في عام1956م اختفت الطائرة (p5m) التابعة للبحرية الأمريكية
    مع طاقمها المكون من ( عشرة أفراد ) .

    س : هل هناك توقيت معين لحدوث الكوارث في مثلث برمودا ؟.

    لاحظ المراقبون أن معظم الكوارث تقع في مواسم معينة أطلقوا عليها مواسم الاختفاءات
    وهي فترة الإجازات بين شهري نوفمبر وديسمبر وفبراير خاصة التي تسبق بداية السنة
    الميلادية الجديدة أو بعدها .

    التفسيرات التي تفسر لغز هذا المثلث :

    1/ نظرية الأطباق الطائرة :
    وتقول أن هناك علاقة بين ظهورها واختفاء السفن والطائرات في هذه المنطقة .

    2/ نظرية الزلازل وعلاقتها بما يحدث في مثلث برمودا :
    وتقول أن حدوث الهزات الأرضية في قاع المحيط تتولد عنها موجات عاتية وعنيفة
    ومفاجئة تجعل السفن تغطس وتتجه إلى القاع بشدة في لحظات قليلة ،
    وبالنسبة للطائرات يتولد عن تلك الهزات والموجات في الأجواء مما يؤدي إلى اختلال
    في توازن الطائرة وعدم قدرة قائدها على السيطرة عليها .

    3/ نظرية الجذب المغناطيسي وعلاقتها بما يحدث في مثلث برمودا :
    إن أجهزة القياس في الطائرات أثناء مرورها فوق مثلث برمودا تضطرب وتتحرك
    بشكل عشوائي وكذلك في بوصلة السفينة مما يدل على وجود قوة مغناطيسية
    أو قوة جذب شديدة وغريبة .

    منقووووول
    avatar
    نور شمس الأصيل
    مراقبة عامة

    عدد الرسائل : 2020
    العمر : 28
    علم دولة :
    المزاج :
    المهنة :
    الهواية :
     $uhx :
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 15/07/2008

    البحار والمحيطات

    مُساهمة من طرف نور شمس الأصيل في 2008-07-19, 00:44

    يسلم ايدك نوال على المعلومات ننتظر جديدك


    البحار و المحيطات


    من أين أتت مياه البحار و المحيطات ؟
    لما برد جو الارض بعد برود القشره و تكثف بخار الماء على هيئه سحاب و حجب الشمس عن الارض فبرد جو الارض اكثر , فهنالك هطلت الامطار لسنوات تقدر بالملايين

    من اين اتت ملوحه الماء ؟
    من ذوبان الصخور المملحه و بذلك تخلصت الارض من الاملاح لتصبح قابله للزراعه ( طبعا بعد ملايين السنيين )

    ما سبب اللون الازرق للبحار و المحيطات و لكوكب الارض ؟
    يقوم الماء بتحليل ضوء الشمس فماء السطح يمتص اللون الاحمر ثم الاصفر ثم الاخضر حتى 45 متر فلا تجد الا اللون الازرق هو اللون الوحيد الموجود اما عند 570 متر فيختفى آخر شعاع للشمس
    اذن اللون الازرق موجود من 45 متر الى 570 متر و لذلك يكون لون البحر و المحيط أزرق

    ما هو حجم الماء فى الكرة الارضية ؟
    مليار و 370 مليون كيلو متر مكعب و هذه تغطى من سطح الارض 361مليون كيلو متر مربع ( 70 % من مساحه الارض )

    من أين يأتى الاكسجين للكائنات السفلى و العلوية فى البحار و المحيطات ؟
    من الطحالب الاوليه الخضراء الموجوده بالمليلرات فى طبقه البحار و المحيطات العليا بواسطه التمثيل الضوئى و مع تبخير المياه تزداد ملوحه الطبقه العليا فتزداد كثافه المياه فتهبط الى اسفل و معها الاكسوجين...............
    صنع الله الذى اتقن كل شىء

    ما هى صفة قاع المحيطات ؟
    تماما مثل الارض سهول ووديات و هضاب و جبال
    ايهما اعلى جبال اليابسه ام جبال المحيطات ؟
    جبال المحيطات !! فقمه افريست تبلغ 8848 مترا اما قمه بعض سلسله المحيطات تبلغ 12000 متر !!!
    و يبلغ أخدود ماريانا المقابل لليابان 11 كيلو!!!!

    هل ممكن تصنيع ماء عذب من البحر غير طريقة التبخير و التكثيف ؟
    نعم بتجميده فيفقد ملوحته و لكنها عمليه مكلفه للغايه

    ما هى محتويات ماء البحار و المحيطات ؟
    الالومنيوم و النحاس و الذهب الذى لو وزع على اهل الارض لاصبحوا مليونيرات و ملح الطعام الذى لو ترسب على الارض لكان 135 مترا فى الارتفاع و كذلك السيليكون و الكلسيوم و الفوسفات الذى منه تصنع المخلوقات محاراتها و هياكلها العظميه

    ما هو سر حركة المياه فى البحار و المحيطات؟
    اولا الموج : فحركته دائريه فى مكانه و لكى تعرف ذلك ارم بزجاجه فلن تتحرك من مكانها

    و ما سبب الحركه الدائريه ؟
    الرياح
    ويقاس ارتفاع الموجه من اسفل نقطه الى اعلى نقطه

    ما هو اعلى ارتفاع للموج؟
    12 متر ( و شوهد فى المحيط الهادى موجه ارتفاعها 34 متر !!! )

    و ما هو طول الموجه ؟
    المسافه بين قمه موجتين

    ماهو عمق الموجه ؟
    نصف طول الموجه

    ما هو سبب تكسر الموج على الشاطىء ؟
    السبب هو عدم وجود ماء يحمل الموجه من اسفل فتنكسر
    ثانيا الحركه من اعلى الى اسفل :
    بسبب التبخير فتزداد ملوحه الماء السطحى فتزيد كثافته فيهبط الى اسفل
    و هذه هى الطريقه التى يجدد بها البحر الابيض ماءه فيخر الماء الثقيل الى اسفل و يدخل ماء المحيط من اعلى !!
    ثالثا المد و الجزر :
    سببه القمر
    فجاذبيه القمر مسؤله عن انحسار الماء عن الشواطىء
    ولان الارض تدور حول نفسها مره كل يوم فيحدث المد و الجزر مرتين يوميا
    رابعا :

    التيارات المائيه (الانهار السابحه فى المحيطات) و هى عباره عن تيارات مائيه ساخنه او بارده تتحرك داخل المحيط ... ما سببها ؟
    دوران الارض حول محورها فتحدث الرياح التجاريه التى تدور مع عقارب الساعه شمالا و عكس عقارب الساعه جنوبا
    و بالتالى فتيار خليج فلوريدا الدافىء يسير بسرعه 800 متر بسبب هذه الرياح و بسببها يمر حوالى مليونى طن ماء كل دقيقه امام سواحلها!!!
    وهذه التيارات تتحرك مع عقارب الساعه فى النصف الشمالى يعنى من المكسيك الى جنوب امريكا الى المحيط الى اوروبا حيث يبرد الماء ثم يتجه الى الساحل الغربى لافريقيا حتى يصل الى خط الاستواء مره اخرى
    و فى الجزىء الجنوبى تتحرك المياه ضد اتجاه الساعه

    هل معقول تحتفظ المياه بدرحه الحراره طوال هذه الرحله؟
    نعم فالماء يحتفظ بحرارته 2.5 مره اكثر من اليابسه
    وتزداد سرعه التيارات بين الجزر و احيانا تنعكس فى اتجاهها
    خامسا تيارات الاعماق ( لا تلعب الريح فيها دور ) :
    تيار المحيط المتجمد يسير فى اسفل المحيط الى الجنوب و الدافىء يسير فى اعلى المحيط الى الشمال( من تحت الثلج )
    و بذلك فماء المحيط المتجمد الشمالى يتجدد كل 165 سنه !!

    كانه هناك ملعقه جبارة تقلب مياه المحيطات فسبحان من هذا ملكه و هذه قوته
    الأنهار و البحيرات العذبة

    كيف تتكون الأنهار ؟

    إذا تقابلت كتله هواء ساخنه مع كتله هواء بارده و كان بينها سحاب , عندئذ تسقط الامطار التى هى بدايه النهر

    و السحاب ياتى من تبخير البحار و المحيطات من اشعه الشمس فيصعد البخار ليتكثف على حبات الغبار ليكون السحاب

    تتجمع الامطار و الثلوج المذابه من رؤس الجبال فى غدير يصب فى مجرى اكبر اسمه رافد ثم النهر ثم البحر


    صدق أو لا تصدق

    الماء العذب الموجود بالانهار و البحيرات يكون 2% من الماء العذب الموجود فى الارض


    اما المياه الجوفيه فتكون 22% من كميه الماء العذب ...فأين الباقى ؟

    75% من المياه العذبه موجوده فى المحيط المتجمد الشمالى و الجنوبى !
    70% من البشر يعتمدون على مياه الانهار و البحيرات !



    ما معنى كلمه دلتا النهر ؟

    هى كلمة لاتينيه معناها المثلث
    ما هى اكبر دلتا نهر فى الارض ؟
    دلتا نهر المسيسيبى فالنهر ينقسم الى 6 فروع و كل فرع يعمل دلتا
    هل هناك أنهار بدون دلتا ؟
    نهر الامازون نظرا لشده جريانه فهو اقوى نهر فى العالم فهو لا يرسب طمى الا فى المحيط
    ما هو أطول نهر فى العالم ؟
    نهر النيل الذى يبدأ ببحيره فكتوريا و البرت (المالحه !) فى اوغنده و تنزانيا و زائير



    ولا يتاثر النيل من ملوحه بحيره البرت لانه يمر فيها 4 كيلو فقط ( و هذا هو النيل الايض )

    اما الافرع الآخرى هو النيل الازرق و عطبره و السوباط الذين يأتون من جبال الحبشه و يعملون 100 يموم فى الصيف اثناء الفيضان و لذلك فهى فروع موسميه
    ثم يليه فى الطول نهر الامازون بالبرازيل ثم المسيسبى ثم نهر يايج تى سى بالصين و هذه هى اكبر انهار العالم



    ماهو أقوى نهر فى العالم ؟

    الامازون الذى يحوى خمس ماء العالم العذب و هو الاعرض فيصل عرضه الى 11 الى 40 كم و فى الفيضان يصل عرضه احيانا الى 300 كم !!!!
    ما الفرق بين البحيره و المستنقع ؟
    المستنقع ضحل و مملوء بالنباتات ولذلك فهو غنى بالاكسوجين و درجه حرارته متساويه , اما البحيرات فهى عميقه و قليله الاكسوجين كما ان البحيره اما ان تكون بدايه النهر او يمر بها النهر فتكون جزء منه
    ما هى أكبر بحيرة فى العالم ؟
    بحيره سوبيريور التى تغذى المسيسبى (550.000 كم مربع )



    اما بحيره فكتوريا التى تغذى النيل فهى مثل مساحه ايرلندا

    كم عدد أنهار العالم ؟

    الأنهار الحقيقية تعد بالمئات و عليها تقوم الحضارات مثل مصر و الهند و الصين


    و فى أوروبا نهر الدانوب الذى تقع عليه عواصم كثيرة.

    ما أضعف الانسان لولا عقله !!
    القطب المتجمد الشمالى و الجنوبى

    تعرف على الطبيعه تعرف الله
    ما هو سبب انخفاض الحرارة فى القطبين ؟
    اشعه الشمس تكون عموديه على الخط الاستوائى و تكون مائله عند القطبين

    كم درجة حرارة القطب الشمالى و الجنوبى ؟
    صيفا 10 درجات.....شتاء 40 تحت الصفر
    اما درجه حراره القطب الجنوبى فى الشتاء فهى 70 80 90 تحت الصفر !! و صيفا تحت الصفر ايضا و يتحول فيه ماء المطر الى جليد قبل ان ينزل الى الارض و يساعد على شده برودته ارتفاعه عن سطح الارض و لان تحته يابس و ليس ماء و لا تصله تيارات مائيه دافئه اليه .
    وبسبب البروده الشديده , فالقطب الجنوبى ليس به نبات و لا حيوانات بريه مثل الدببه و الثعالب و الذئاب و الايائل الا طائر البطريق فهو الساكن الوحيد و لا يوجد اسكيمو بالجنوب ايضا
    و اذا تنفس الانسان فيه يتجمد بخاره و يتحول الى بلورات ماء و تعطى مع اشعه الشمس اقواس قوس قزح صغيره
    الليل و النهار هناك
    و فى مركز القطب 6 اشهر نهار و 6 اشهر ليل و كلما ابتعدت عن مركز القطب يقل النهار او الليل تدريجيا حتى تصل الى بدايه القطب , فيكون الليل او النهار 24 ساعه وهكذا ..

    عجائب القطبين
    من عجائب القطب انه لو تكلم رجلان من على بعد 800 متر فانك تسمع كلامهما بوضوح كأنهم بجوارك
    فالصوت بنتقل بسرعه و يتضخم فلو طرقعت باصبعك مثلا فيصل لك الصوت كانه صوت رصاصه و صوت الفأس الذى يرتطم بالثلج كانه قنبله !
    و ترى الجبل البعيد قريب اكثر من الحقيقه و كلما انخفضت الحراره ترى اكثر بوضوح
    و اذا مرت طبقه هواء دافىء فان الصور تنعكس على الهواء فترى صوره الحيوان كبيره و مضحكه كالمرايا الموجوده بالملاهى
    اما الشفق القطبى فهو عباره عن تحركات لحزم ضوئيه فى السماء ذات لونين احمر و اصفر

    فيم يختلف القطبين ؟
    المحيط الشمالى يكون اكثر من 80% من مساحه القطب اما المحيط الجنوبى فتحته يابسه و ليس محيط , فتحته قاره اسمها انتركتيكا و هى مرتفعه عن الارض ب 2700 متر بسبب تراكم الثلوج على مر السنين و يوجد بها جبل بارتفاع 6000 متر اسمه جبل ونسن .
    اما اليايسه فى المحيط الشمالى فهى فى الاسكا و سيبيريا و اسكندنافيا
    الجليد الموجود فوق المحيط يتغيربصوره مستمره بسبب تراكم الجليد الجديد السطحى عليه فيتشقق و يغوص فى الماءاما الجليد الذى يقع على الارض فهو مضغوط بسبب الارض التى تحته و على مدار ملايين السنين تكونت طبقه تصل الى 3000 متر!! و هذا الجليد لا يذوب فى الصيف و تجده تحت الطمى و الماء العذب على عمق 20 اللى 50 متر
    اما الجبال فلا تذوب فقط الذى يذوب هو جليد المنحدرات و منه تتكون الانهار , انهار من الجليد فى الشتاء تتحرك بسرعه 66متر فى اليوم الى الانهار الصيفيه سريعه الجريان

    لماذا القطب الشمالى أقل برودة من الجنوبى ؟
    بسبب تيارات المياه الدافئه القادمه من المحيط الاطلنتى و بسبب امتصاص ماء المحيط لحراره الصيف و تخزينها لتهب منها لليابسه فى فتره الشتاء
    نسب طفو جبال الجليد فوق و تحت الماء
    اذا احضرنا حجمين متساويين من الماء العذب و المالح و تجمدا فسيكون وزن العذب اخف من المالح
    فيكون المالح يساوى 80 جرام و العذب يساوى 70 جرام رغم ان الوزن الاصلى متساوى
    اى ان الماء العذب يساوى 8/7 من الماء المالح
    و نفس النسبه هى ما يظهر من جبل الثلج ! 7 فوق الماء و 8 تحت الماء ! يعنى لو رايت جبل سابح ارتفاعه 200 متر سيكون تحت الماء 1400 متر ! (تايتانك ) و تتحرك هذه الجبال الى المحيط الاطلنتى و تشكل خطوره على السفن

    ماذا لو ذاب ماء القطبين ؟
    يرتفع منسوب المياه فى اليابسه الى 145 متر و ترتفع حراره جو الارض بسبب انقطاع الريح البارده من الشمال
    من السابق يتضح ان الانسان ليس بشىء الا بعقله فقط..........و لله العظمة.
    كيف تنضبط حرارة الأرض ؟

    معلومات بسيطة عن الغلاف الجوى
    يكون غاز ثانى اكسيد الكربون 0.03% من الهواء حولنا
    وما فائدته ؟
    بالنسبه للنبات فيستخدمه مع ضوء الشمس للحصول على النشاء و يطرد الاوكسوجين لينتفع به الانسان .
    اما الفائده الخفيه فهى قدره الغاز على حبس الحراره فى الغلاف الجوى , فهو يسمح بدخول حراره الشمس و لا يسمح بخروجها مره أخرى و لولا مشيئه الله سبحانه و تعالى بوجود الغاز لتجمدت الارض من البرد ولاصبحت الارض مثل المريخ شديده البرودة .
    و ماذا لو ارتفعت نسبه ثانى اكسيد الكربون ؟
    سترتفع درجه حراره الارض و يزيد التبخر من المحيطات و بالتالى تزداد الغيوم من 60% فى الغلاف الى اكثر و بالتالى لن تدخل اشعه الشمس الى الارض وبعد فتره تقل الحراره و تعود الارض الى حرارتها
    فاذا هبطت الحراره اكثر من الازم تنكشف الغيوم بسبب انخفاض الحراره و تاخذ الارض فى ارتفاع الحرارة مرة أخرى ...فتبارك الله أحسن الخالقين .

    و اذا لم يكن هذا كافيا فتنشط البراكين و تنتج كميات كبيره من ثانى اكسيد الكربون ليمتص الحراره و ترتفع حراره الارض بالاحتباس الحرارى !!
    اما الاكسوجين فنسبته 21% فى الغلاف الجوى .
    فلو زادت مثلا الى 25% لاحترقت الغابات و ماتت الحيوانات من الجوع .
    و لو قلت الى 15% لماتت معظم الحيوانات من قله الاكسيجين فتقل نسبه ثانى اكسيد الكربون الذى يعتمد عليه النبات و هكذا ....
    بالمناسبه يوجد 30 مليون كائن حى على الارض واحد منهم الانسان !!!!!!سبحان الغنى
    أهمية غبار الغلاف الجوى
    و لولا الغبار لا يمكن للغيوم ان تتكون لان بخار الماء الناتج عن تبخير المحيطات بحاجه لجسم صلب صغير يتكثف عليه وعندما يتكثف حول الغبار تتساقط الامطار التى تروى النباتات و تكون الانهار ليرتوى الحيوان و الانسان .
    اما الفائدة الخفية فهى قدره الغيوم التى تغطى 60% من الارض على دفع الاشعه الشمسيه فلا ترتفع حراره الارض و كذلك تتفاعل مع غاز الميثان و ثانى اكسيد الكربون للحفاظ على حراره الارض و منع حراره الارض من التسرب الى الفضاء !!
    اما المحيطات فتخزن الحراره بالنهار و تطلقها بالليل فلا تبرد الارض ليلا و بالنهار تكون بارده بعد ان فقدت الحراره فتمتص اشعه الشمس فلا تسخن الارض بالنهار (تكييف مركزى )

    فتبارك الله أحسن الخالقين
    حيوان لا يشرب
    تتكيف الكائنات الحية فى الصحراء مع ظروف الصحراء القاسية بثلاث طرق :
    1- أن تقوم بتخزين الماء مثل الصبار أو التين الشوكى
    2-أن تحاول منع تبخر الماء من داخلها و لذلك تأخذ الاوراق شكل أشواك
    3-أما الحيوانات فتختبىء تحت الأحجار أو داخل حفر فى باطن الأرض بعيدا عن أشعة الشمس فلا تفقد المياه الموجودة فى أجسامها و معظم هذه الحيوانات يخرج ليلا و يختبىء نهارا
    أما الطريقة العجيبة و التى تبين قدرة الله فهى ما يفعله حيوان الجرذ الكنغرى (ذو الأرجل الخلفية الطويلة ) الذى يشبه الكنغر
    فهذا الحيوان لا يشرب الماء مطلقا و لايحبه أن يلمس جسده فكيف يعيش بدون ماء ؟
    فى الحقيقه أنه يوجد به ماء !
    سبحان الخالق فهو يأكل جذور النباتات الجافة فيستخلص منها الهيدروجين و مع الأكسيجين المستخلص من الهواء يتحد المركبين فى معدته و يكون الماء
    و تقوم بعض الخنافس بنفس الشىء
    هل يستطيع انسان أن يفعل مثل هذا الاختراع العجيب ؟
    لا يستطيع الانسان أن يعيش داخل الغابات الاستوائية و لكن على أطرافها نظرا للرطوبة العاليه جدا و المطر المستمر و الحشرات الكثير مما يؤدى الى انتشار الامراض و قليل جدا من القبائل التى تسكن الغابات بعد ان كونت أجسامها مناعة طبيعية ضد الامراض و هى قبائل موجودة فى افريقيا و امريكا الجنوبية .

    هل الغابات مثل بعض ؟
    لابالطبع لا ..فالغابات الاستوائية تختلف عن الغابات المعتدلة بالشمال (شمال اوروبا و سيبيريا و شمال شرق آسيا و شمال امريكا) .

    ما هى درجه حرارة الغابات الاستوائية ؟
    تكون 27 درجه نهارا فقط و 17 درجه مساء !!...أما الغابات المعتدلة فتهبط فيها الحرارة تحت الصفر !
    الغابات الاستوائية تستمر فيها الامطار و أحيانا لمدة شهر بدون توقف فهى غابات مطيرة و بها فصلان مطيران يفصلهما فصلان جافان
    و فى الفصل الجاف نظرا للرطوبه العالية فالسماء تمطر رشاش ماء ليتكثف على ورق الشجر بسبب البخار الماء... اذن فالماء موجود بصفه دائمة .

    كم تغطى الغابات الاستوائيه من مساحة اليابسة ؟
    ......10%

    كم تغطى الغابات الاستوائية من مساحة افريقيا ؟
    .........25%

    كم تغطى غابات الامازون من مساحة فى أمريكا الجنوبية ؟
    ...51%

    كم تغطى غابات الجزر المحيط الهادى من مساحة الجزر ؟
    ...28%

    كم عدد الغابات الاستوائية بافريقيا ؟
    حوالى ..... 744 غابة !!!

    كم غابة استوائية بامريكا الجنوبية ؟
    حوالى ...915 غابة !!!!

    كم عدد غابات جزر المحيط الهادى ؟
    حوالى ....299 غابة !!!

    ما هى أغنى دول أفريقيا بالغابات الاستوائية ؟
    .....زائير

    من أكبر غابات الامازون أم غابات أفريقيا الاستوائية ؟
    ....غابات افريقيا أكبر 3 مرات فى المساحة

    ما هى طبقات الاشجار فى الغابات ؟
    3 طبقات
    الاولى الاكثر ارتفاعا من 37 الى 70 متر!! ....و هذة هى طبقة الاشجار باسقة
    الثانيه من 18 الى 37 متر ... و هى طبقه غطاء الغابة
    الثالثة على ارتفاع اقل من 18 متر
    ارض الغابات فقيرة من الناحية الغذائية فهى تتغذى على الاوراق و الاغصان الميتة المتحللة وهى ايضا قليلة النبات نظرا لغياب ضوء الشمس( الا غابات المحيط الهادى التى تنمو على جزر بركانية فتربتها غنية )

    على ماذا كان يتنقل طرازان فى الغابات ؟
    على النباتات المتسلقة التى قد يصل ارتفاعها الى 140 الى 170 متر !!

    ما هو أغرب نبات ينمو فى جزر المحيط الهادى ؟
    المانجروف !...التى تنمو على الساحل و فى المياة الضحلة و تمتص الماء المالح و هى كثيفه جدا ثم تليها فى الكثافة اشجار الخريزان التى يصل ارتفاعها الى 38 متر و هو يمتص كميات هائلة من الماء و هو سريع النمو .

    كم بقى من مساحة الغابات الاصليه الآن ؟
    .....فقط 3/1 الغابات الاصلية و الباقى تصحر

    هل يمكن زراعة اراضى الغابات بعد ازالتها ؟
    .....لا يمكن زراعتها الامرة واحدة فقط لانها فقير من الناحيه الغذائية

    كم من الخشب المقطوع من الغابات يمكن الاستفادة منه ؟
    .....3/1 فقط لو استمر حال الغابات الاستوائية فى افريقيا هكذا فانها سوف تنقرض فى خلال 50 عاما ...و ستختفى معها رئة الارض التى تمدنا بالأوكسوجين و تخلصنا من ثانى اكسيد الكربون

    هل تستطيع الطبيعة اعاده الغابات مرة اخرى ؟
    ...نعم بعد مائة الف سنة .....و اعدة زراعتها يدويا يحتاج الى بلايين النقود .

    هل نفس المصير سوف يحدث لغابات الشمال ؟
    لا فهى تزيد عكس غابات الدول الفقيرة التى تقل
    و لكن الامطار الحمضية من المصانع تقتل الغابات الجديدة

    ماذا عن غابات الشمال - غابات الصنوبر ؟
    تتمير بشدة ارتفاعها 80 متر و تصل الشمس لارض هذة الغابات
    تمثل غابات الصنوبر 31% من مساحة اوروبا
    و تمثل 37% من مساحة امريكا الشمالية و الوسطى
    اغى دولة اوروبية فى الغابات هى فنلندة...فتغطى 69% من مساحتها

    كم غابة صنوبرية موجودة ؟
    حوالى.....1664 غابة !!
    كم منها فى امريكا الشمالية ؟
    حوالى...533 غابة

    ما هى اطول شجرة صنوبر فى العالم ؟
    ....شجرة السيكويا ...120 متر

    كم تحتل مساحة الغابات فى آسيا ؟
    19%

    من هى اغنى دوله فى الغابات فى آسيا ؟
    ...اليابان...68% من ارضها غابات !!

    هل توجد شجرة صنوبر فى البحر المتوسط ؟
    نعم و لكنها تقطع من اجل الخشب

    حيوانات مهددة بالانقراض بسبب انقراض الغابات
    حيوان الباندا الذى يعيش فى غابات الخريزان بالصين
    حيوان الكولا الذى يعيش فى غابات الاكاسيا فى استراليا
    حيوان الاوكابى من عائلة الزراف يعيش فى أحراش غابات زائير

    سؤال ؟ كيف يستطيع الشجر رفع الماء الى ارتفاع 120 متر بدون موتور ؟
    ....لا الله الا الله
    avatar
    نوال
    مشرفة نبض المجتمع والأسرة

    عدد الرسائل : 656
    العمر : 31
    علم دولة :
    المهنة :
     $uhx :
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 15/07/2008

    رد: الموسوعة العلمية ..فالنرتقي

    مُساهمة من طرف نوال في 2008-07-21, 16:11

    وأنا أغوص أغوص و أغوص........و أغوص>>>>>ما غرقت؟!!

    في مستنقع الإنترنت لقيت لكم المعلومات الحلوة الخفيفة

    قلت آخذها للمنتدى الحبيب لاجل الثقافة....
    نبدأ:
    يمكن للحلزون أن ينام لمدة ثلاث سنوات
    ******
    حاسة التذوق لدى الفراشات في قدميها

    ******
    الفيلة هي الحيوانات الوحيدة التي لا تستطيع القفز

    ******
    للقطط أكثر من مئة صوت بينما للكلاب حوالي العشرة
    ******
    حجم العيون لا يتغير منذ الولادة لكن حجمي الأنف والأذن
    لا يتوقفان عن النمو
    ******
    تسقط النملة دائما على جانبها الأيمن عندما تتسمم

    ******
    عين النعامة اكبر من دماغها

    ******
    جميع الدببة القطبية عسراء(تستخدم اليد اليسرى)
    ******
    ترمش النساء تقريبا ضعف الرجل
    ******
    يستخدم رجال الاسكيمو الثلاجات لمنع الطعام من التجمد!!

    ******
    صوت البطة لا صدى له ولا احد يعلم لماذا؟!

    ******
    من الممكن أن تصعد البقرة الدرج ولكن من المستحيل أن
    تنزل

    ******
    كل جهتين متقابلتين في النرد مجموع عددهما هو سبعة

    ******
    "The quick brown fox jumps over the lazy dog."
    هذه الجملة تستعمل كل أحرف اللغة الانجليزية
    avatar
    نوال
    مشرفة نبض المجتمع والأسرة

    عدد الرسائل : 656
    العمر : 31
    علم دولة :
    المهنة :
     $uhx :
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 15/07/2008

    رد: الموسوعة العلمية ..فالنرتقي

    مُساهمة من طرف نوال في 2008-07-21, 16:15

    المرجان

    المَرْجان تكوين من الحجر الجيري ساعد على تكوينه في البحر ملايين الحيوانات الدقيقة. ومن الممكن أن تشبه تكوينات المرجان الأشجار المتفرعة والقباب الكبيرة، والقشور الصغيرة غير المنتظمة، أو أنابيب الأعضاء الدقيقة. وتُلون الحيوانات الحية التي تكوِّن المرجان التكوينات بظلال جميلة سمراء مائلة للصفرة وبرتقالية وصفراء وبنفسجية وخضراء. وحينما تموت الحيوانات تترك هياكل من الحجر الجيري تكون أساسات لحواجز وضلوع في قاع البحر تُسمى الشِّعاب المرجانية.

    ويعيش الكثير من حيوانات البحر المّلونة بين المرجان. وتتضمن هذه الحيوانات الأسماك ونجم البحر وشقائق البحر.

    وأحيانًا تعلو الكتل المرجانية حتى ترتفع فوق الماء لتكون الجزر المرجانية. ويساعد البحر بأمواجه المتلاطمة على بناء الجزر المرجانية. فهو يُكسّر النتوءات المرجانية ويُكّومها، وتُلصق الكائنات الأخرى مثل الطحالب الكلسيه الأجزاء بعضها مع بعض حتى يتكّون بناء صلب، وغالبًا تتكون التربة على المرجان، ويبدأ الكساء الخضري في النمو. ولقد تكوّنت الكثير من الجزر في المحيط الهادئ بهذه الطريقة. ويعيش المرجان النفيس في المياه الباردة. وتنمو بعض أنواع المرجان حتى في أقصى الشمال في الدائرة القطبية.


    _________________
    [b]قال الله تعالى: { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } سورة ق الآية
    avatar
    نور شمس الأصيل
    مراقبة عامة

    عدد الرسائل : 2020
    العمر : 28
    علم دولة :
    المزاج :
    المهنة :
    الهواية :
     $uhx :
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 15/07/2008

    رد: الموسوعة العلمية ..فالنرتقي

    مُساهمة من طرف نور شمس الأصيل في 2008-07-21, 16:37

    راااائع نوال شكرا على الاهتمام مشاركة قيمة


    _________________


    إلهي ،،
    إن لي أحبة فيك قد قصرت بحقهم وأنشغلت عن وصلهم اللهم فعطر أيامهم بالايمان وأنر قلوبهم بالقرآن وبارك لهم بالطاعة والإحسان والعفو والغفران
    وتقبل دعواتهم يامجيب..
    فلو كان للمرء أن يهدي كما يهوى..لأهديتهم الدنيا بما فيها إلا مواجعها..أمنيتي لهم من إله الكون منزلة..هي من جنان الخلد أرفعها و عاليها..لهم التحية و الأشواق مرسلة..لهم المعزة في أسمى معانيها
    avatar
    نور شمس الأصيل
    مراقبة عامة

    عدد الرسائل : 2020
    العمر : 28
    علم دولة :
    المزاج :
    المهنة :
    الهواية :
     $uhx :
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 15/07/2008

    الأمــواج البحريــه .. كيــف تنشــأ ؟ ماهي أسبابهــا ؟ أضرارهــا ؟ !!!!!

    مُساهمة من طرف نور شمس الأصيل في 2008-07-22, 17:25

    الأمــــــــــــــواج :

    حينما يضطرب سطح البحر تنشأ الأمواج . واهم مايميز حركة الموجه انه حينما تمر على سطح الماء بسرعه معينه , فان المياه نفسها تعلو وتنخفض
    في حركه متسقه منتظمه . وهناك ارتباط بين طول الموجه وقوتها وعمق المياه وهو يقاس بعمليات حسابيه تفسر الأختلاف في اتجاه او خط سير
    الأمواج التي تنشأ في مياه عميقه , وحين تصل الى مياه ضحله . وتنشأ الأمواج عاده من هبوب الرياح والعواصف , فمعظم الأمواج ناتجه عن تأثير
    حركة الرياح على الماء . غير ان الأمواج قد تنشأ بتأثير حركات المد والجزر . كما تنشأ ايضا من تأثير الزلازل والبراكين في قاع المحيط . ونظام سير
    الأمواج في البحار والمحيطات نظام مضطرب , فهو خليط من الأمواج في شكل مجموعات او سلاسل , تختلط ببعضها في تناسق وتسابق
    وتلاحق مستمر .
    وتتباين الجموعات الموجيه بحسب مكان نشأتها . وطريقة تلك النشأه وبحسب سرعتها واتجاه حركتها . فبعض المجموعات تنشأ لتموت , وبعضها
    يقطع مسافات هائله , قد يصل بعدها الى السواحل عاليا فيحدث التخريب والتدمير .
    ولكل موجه ارتفاع يقاس من قاعها الى قمتها ولها طول يعبر عنه بالمسافه بين قمتها وقمة الموجه التاليه لها اما مدة الموجه فهو تعبير يقصد به
    الفتره الزومنيه بين لحظتي مرور قمتيين متتاليتين بنقطه معينه .
    وهذه المقاييس متغيره وغير ثابته وتربط بعمق المياه وبحركة الرياح . وجدير بالذكر ان كتلة المياه لاتتحرك ولا تنتقل مع الموجه , ولكن الذي
    ينتقل هو الطاقه الدافعه . فجزئيات الماء في مسار دائري او بيضاوي يتعامد على خط مرور الموجه , ثم تعود قريبا جدا من مكانها الأصلي . ولو
    تحركت كتل الماء مع الأمواج بالفعل لأصبحت الملاحه البحريه مستحيله ولتعذرت السكني بجوار السواحل البحريه .
    ويمكن تمثيل حركة الموجه بقطعه من الفلين تطفو فوق مياه متماوجه فأنها تعلو وتنخفض مع الموج , ولكنها لتكاد تغير موضعها مالم تجرفها بالفعل
    رياح او تيار مائي . وشبيه بذلك تمايل سنابل القمح , وتموجها مع الريح .
    وتنشأ أكبر الامواج في المحيطات لاتساع المجال الذي يعبر عنه بطول الإمتداد وهو المسافة التي يقطعها الامواج مدفوهة برياح دائمة الهبوب في اتجاه
    واحد دون ان يعترضها عائق .وكلما كبر الامواج كلما ازداد ارتفاعها . فامتداد الامواج الضخمة في المحيطات التي تدفعها رياح تصل في سرعتها
    سرعة العواصف . يصل الى نحو 1000 كيلو متر . فالامواج الضخمة لا يمكن ان تنشأ في بحر ضيق او خليج .[/COLOR



    العلاقه بين الرياح وحركة الأمواج :

    حينما تهب ريح ذات قوه معلومه لفتره او لمسافه غير محدوده على سطح المياه تنشأ امواج لها ارتفاع ومده معينه , والى ان يصل كل اقصاه
    يمكن تقرير ماياتي :
    1 - بالنسبه لرياح ذات قوه معينه يزداد ارتفاع الموجه مع ازدياد المسافه التي هبت عليها الرياح .
    2 - كلما ازدادت فترة هبوب الرياح بقوه معلومه , ازدادت سرعة حركة الأمواج , وبالتالي تزداد فترات الأمواج وارتفاعاتها .
    3 - بالنسبه لرياح تهب على مسافه معلومه , نجد ان كلما اشتد هبوبها فان ارتفاع الأمواج يزداد .
    4 - بالنسبه لرياح تهب على مسافه معلومه نجد ان كلما اشتد هبوبها تعظم قوة الأمواج , وبالتدريج تزداد مددها وارتفاعاتها .



    مضعفــات الأمــواج :

    تعمل المياه الضحله والأرصفه الصخريه والجزر الساحليه عند فتحات الخلجان على اضمحلال الأمواج . فالأمواج الطويله التي تندفع من عرض المحيط
    نحو السواحل الشماليه لولايات انجلترا الجديده بالولايات المتحده , قلما تصل اليها بكامل عنفوانها , اذ يستهلك قسم كبير من طاقتها اثناء مرورها
    بالشطوط الصخريه والتلال البحريه والجزر المتاخمه للسواحل , وتعمل الشعاب المرجانيه ايضا على استنفاذ طاقة الأمواج , حيث تتكسر عليها فتصل
    الى السواحل الضعيفه , وقد لا تصلها اطلاقا .
    ويعمل الجليد والثلج المتساقط والأمطار على تهدئة قوة الأمواج , وقد تقضي عليها . فالأمواج تتكسر على حواف الجليد , كما تعمل بلوراته عل تخفيف
    حدتها , وهطول المطر المفاجئ يستنفذ طاقة الموج العالي . وللزيوت ايضا تأثير مهدئ للأمواج المتحركه في عرض البحر . وتستعين بها السفن
    بألقائها في الموج الثائر في حالت الطوارئ .





    قــدرة الأمــواج :

    تتحرك الأمواج في المسطحات المائيه الجنوبيه حركه حره , فهي لاتتكسر على السواحل , وانما تدور حول الأرض , وهي تفوق امواج المسطحات
    المائيه الأخرى في طولها واتساع قممها ولكنها ليست اكثر الأمواج ارتفاعا . ويبلغ اقصى ارتفاع تبلغه الأمواج نحو ( 5 , 7 ) متر 25 قدما
    ولكن ارتفاع امواج العواصف قد يصل الى ضعف ذلك الرقم .


    وأقصلى رقم سجل لارتفاع الأمواج بلغ ( 6, 33 ) مترا 112 قدما . ولكن ذلك نادر الحدوث .


    ولكي نتصور مقدار قدرة الأمواج الضخمه نذكر انها استطاعت ان تحطم حاجز الأمواج عند ( ويك ) على ساحل اسكتلندا , وان ترفع كتله من الصخر
    والخرسانه تبلغ زنتها 1350 طنا , وذلك في عاصفه ثارت في شهر ديسمبر سنة ( 1877 ) ميلادي وبعد مرور خمسة اعوام هبت عاصفه اخرى
    استطاعت امواجها ان تكتسح الحاجز الجديد الذي بلغ زنته ( 2600 ) طنا .


    والأمواج عامل هام من عوامل النحت والأرساب , فهي تحطم السواحل وتنحت في تكويناتها وتعمل على تآكلها وتكون الكهوف والمغارات البحريه
    وتنتزع كميات كبيره من رمال الشواطئ كما انها قد ترسب مكونه حاجزا او جزيره صغيره .





    الأمــواج الزلزاليــه :

    يطلق اسم الأمواج المديه على نوعين متباينين من الأمواج ليس لأحدهما صله بحركات المد والنوع الأول ينشأ عن الزلازل التي تحدث في قاع
    المحيط , والثاني تسببه الرياح الشديده او العواصف العاتيه .


    وتنشأ معظم الأمواج الزلزاليه البحريه التي يطلق عليها تسونامي في الأخاديد والأحواض البحريه العميقه . ففي اخاديد اتكاما وألوشيان واليابان
    نشأت امواج اطاحت بحياة الكثيرين من البشر . فمثل هذه الأخاديد تحتل من قاع المحيط مكانا ضعيفا غير ثابت يصيبه الأختلال وعدم الأتزان ,مما
    يولد الكثير من الزلازل التي تسبب الأمواج الثائره الكبيره , التي تخرب المنشآت الساحليه .


    وقد تعرضت سواحل كثيره لدمار تلك الأمواج التسوناميه خلال فترات التاريخ منها بعض سواحل البحر المتوسط الشرقي , وسواحل شبه جزيرة
    ايبريا وسواحل غرب امريكا الجنوبيه , وسواحل اليابان وجزر هاواي . وقد تعرضت الأخيره في ابريل سنة ( 1846 ) لتلك الأمواج التسوناميه
    المدمره فأحدثت في سواحلها التخريب والتدمير .


    وقد حدث الزلزال في اخدود الوشيان الذي يبعد عن جزر هاواي بحوالي 3700 كيلو متر فنشأت عنه امواج هائله بلغ طول الموجه بين كل
    قمتين متتاليتين حوال 145 كيلو متر ووصلت الأمواج الى جزر هاواي في سرعه مذهله بلغت نحو 750 كيلو متر وقد تعاون المختصون في
    الزلازل والأمواج والمد في وضع نظام لحماية جزر هاواي , وذلك بأنشاء شبكه من محطات التنبؤ موزعه في المحيط الهادي ,
    لتحذير سكان الجزر من أخطار تلك الأمواج المدمـره .

    كمال
    نائب مدير

    عدد الرسائل : 120
    العمر : 32
     $uhx :
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 12/07/2008

    رد: الموسوعة العلمية ..فالنرتقي

    مُساهمة من طرف كمال في 2008-07-24, 20:36

    مشكورة الاخت الكريمة

    على الموسوعة الهائلة

    ربي يكون في عونك

    تقبلي مروري
    avatar
    صاحبه العيون الباكيه
    مشرفة عامة

    عدد الرسائل : 1101
    العمر : 38
     $uhx :
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 14/07/2008

    رد: الموسوعة العلمية ..فالنرتقي

    مُساهمة من طرف صاحبه العيون الباكيه في 2008-07-27, 15:57

    الله الله عليك يا نور ويا نوال الي الامام مشكورين


    _________________
    avatar
    نور شمس الأصيل
    مراقبة عامة

    عدد الرسائل : 2020
    العمر : 28
    علم دولة :
    المزاج :
    المهنة :
    الهواية :
     $uhx :
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 15/07/2008

    رد: الموسوعة العلمية ..فالنرتقي

    مُساهمة من طرف نور شمس الأصيل في 2008-08-06, 15:11

    اليوم سوف اضيف لكم التعريفات العلمية لكن ستكون طويلة شوي و هي لمعرفة المصطلح ومعناه وهي موثقة الموسوعة العلمية العالمية




    الآر
    ARE
    وحدة قياس للمساحات الأرضيّة تساوي مرّبعاً طول كل من أضلاعه 10 أمتار.

    الآلة
    machine
    مجموعة من الأجهزة المجمّعة لقبول شكل معيّن من أشكال الطاقة وتحويلها وإعادتها تحت شكل أكثر ملاءمة أو لإحداث أثر معيّن.

    إبتعاث المجال
    field emission
    في الإلكترونيك: ابتعاث الإلكترونات في كاثود بارد في مجال مغنطيسي.

    الإبرة المعطّلة
    astatic needle
    في الفيزياء: مجموعة إبرتين مغنطيسيّتين أو أكثر مركّبة بحيث لا يكون للمغنطيسيّة الأرضية أي أثر في توجيهها.

    الإبرة المعطّلة
    astatic needle
    في الفيزياء: مجموعة إبرتين مغنطيسيّتين أو أكثر مركّبة بحيث لا يكون للمغنطيسيّة الأرضية أي أثر في توجيهها.

    الاتجاه
    direction
    خطّ الحركة التي يتخذها جسم ما. ـ في الرياضيّات: صفة مشتركة بين جميع المستقيمات والسطوح المتوازية.

    الأتروبين
    atropine
    في الكيمياء: مادّة شبه قلويّة سامّة بيضاء متبلّرة تستخرج من حشيشة البلادونا وتستخدم لتوسيع حدقة العين ومعالجة التشّنج.

    الأثير
    ether
    في الفيزياء: مائع افتراضّي لا وزن له مطاط كان يعتبر عامل نقل الضوء والكهرباء.

    أحاديّ التكافؤ
    monovalent
    في الكيمياء: ما له تكافؤ يساوي الوحدة.

    أحاديّ الحمض
    monoacid
    في الكيمياء: حامض لا يوجد فيه سوى ذرّة هيدروجين حامض واحد في الجزيء.

    أحاديّ الطور
    monophase
    يقال على تيّار كهربائي متناوب ذي طور واحد.

    أحاديّ الميل
    monoclinal
    في الجيولوجيا: بنية في التربة تكون فيها جميع الطبقات ذات انحدار مائل واحد.

    أحاديُّ الميل
    nonoclinic
    في الفيزياء: يقال على البلّورات التي لها محور تماثل ثنائي.

    أحاديُّ الميل
    nonoclinic
    في الفيزياء: يقال على البلّورات التي لها محور تماثل ثنائي.

    الاحتمال
    probability
    مفهوم علميّ وحتميّ للمصادفة. وحساب الاحتمال مجموعة من القواعد التي تمكّن من تحديد النسبة المئويّة لحظوظ حدوث حدث ما.

    أحداث متعادلة الاحتمال
    equiprobable events
    هي الأحداث التي يكون احتمال حدوثها متعادلاً أيّ إنّ احتمال حدوثها وعدم حدوثها واحد.

    الإحداثيّات
    coordinates
    في الرياضيّات: عناصر غايتها تحديد موقع نقطة على سطح أو في الفراغ بالنسبة إلى نظام مراجع معيّنة.

    الإحداثيّات الجغرافية
    geographic co-ordinates
    على الكرة الأرضية أو على الخرائط الجغرافيّة: خطوط متقاطعة هي «خطوط الطول» و«خطوط العرض» تمكّن من تحديد موقع نقطة من سطح الأرض.


    _________________


    إلهي ،،
    إن لي أحبة فيك قد قصرت بحقهم وأنشغلت عن وصلهم اللهم فعطر أيامهم بالايمان وأنر قلوبهم بالقرآن وبارك لهم بالطاعة والإحسان والعفو والغفران
    وتقبل دعواتهم يامجيب..
    فلو كان للمرء أن يهدي كما يهوى..لأهديتهم الدنيا بما فيها إلا مواجعها..أمنيتي لهم من إله الكون منزلة..هي من جنان الخلد أرفعها و عاليها..لهم التحية و الأشواق مرسلة..لهم المعزة في أسمى معانيها
    avatar
    نور شمس الأصيل
    مراقبة عامة

    عدد الرسائل : 2020
    العمر : 28
    علم دولة :
    المزاج :
    المهنة :
    الهواية :
     $uhx :
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 15/07/2008

    رد: الموسوعة العلمية ..فالنرتقي

    مُساهمة من طرف نور شمس الأصيل في 2008-08-06, 15:12

    الإحصائيّات
    statistics
    فرع من الرياضيّات المطبّقة يقوم على مبادىء ناجمة عن نظريّة الاحتمالات
    غايته الجمع المنهجيّ ودراسة سلاسل الأحداث والمعطيات العدديّة.

    الاختبار الضابط
    control experiment
    اختبار يجري للتأكّد من صحّة نتائج اختبارات أخرى.

    الاختبار المائيّ
    hydrolic test
    في الهندسة: اختبار التحمّل بالضغط المائيّ.

    اختلاف المنظر
    parallax
    تغيّر ظاهريّ في موقع الشيء وبخاصة الجرم السماويّ المنظور بسبب من التغيّر أو الاختلاف في مكان الناظر.

    أدياباتي
    adiabetic
    في الفيزياء: يقال عن تحوّل جسم يتم بدون تبادل حرارة مع المحيط الخارجيّ.

    ارتحال الإيونات
    migration of ions
    في الفيزياء: اندفاع الإيونات نحو قطب أو لاحب أثناء التحليل أو الحلّ الكهربائيّ.

    الارتفاع
    height
    في شكل هندسّي هو أقصر مسافة بين قاعدتيه أو بين القاعدة والرأس.

    الإرستيد
    oersted
    في الفيزياء: وحدة الشدة المغنطيسيّة.

    الارتكاس
    reflex
    مجموعة من إثارة حسّية والاستجابة الحركّية أو الغدّية لها وهي دائماً خارجة عن الإرادة.

    الأرقام الأفقيّة
    numbers of the horizontal axis
    الأرقام المكتوبة أفقياً أي الواحد إلى جنب الأخر.

    الأرقام العموديّة
    numbers of the vertical axis
    الأرقام المكتوبة عمودياً أي الواحد تحت الآخر.

    الأرقام العربيّة
    arabic numbers
    الأرقام الهندّية الأصل التي أدخلها العرب إلى أوروبا ابتداء من القرن التاسع للميلاد وهذه صورتها: ,0 ,1 ,2 ,3 ,4 ,5 ,6 ,7 ,8 9.

    الأرقام المعنويّة
    significant
    في الرياضيّات: أرقام العدد ذات القيمة أو الأرقام التي تقرّر قيمته.

    الأسّ
    power, exponent
    في الرياضيّات: عدد أو حرف يوضع أمام عدد آخر للدلالة على قوّته
    (43 تعني 4× 4× 4) .


    _________________


    إلهي ،،
    إن لي أحبة فيك قد قصرت بحقهم وأنشغلت عن وصلهم اللهم فعطر أيامهم بالايمان وأنر قلوبهم بالقرآن وبارك لهم بالطاعة والإحسان والعفو والغفران
    وتقبل دعواتهم يامجيب..
    فلو كان للمرء أن يهدي كما يهوى..لأهديتهم الدنيا بما فيها إلا مواجعها..أمنيتي لهم من إله الكون منزلة..هي من جنان الخلد أرفعها و عاليها..لهم التحية و الأشواق مرسلة..لهم المعزة في أسمى معانيها
    avatar
    نور شمس الأصيل
    مراقبة عامة

    عدد الرسائل : 2020
    العمر : 28
    علم دولة :
    المزاج :
    المهنة :
    الهواية :
     $uhx :
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 15/07/2008

    رد: الموسوعة العلمية ..فالنرتقي

    مُساهمة من طرف نور شمس الأصيل في 2008-08-06, 15:13

    الأسبستوس
    asbestos
    الحرير الصخريّ وهو معدن لا يحترق ولا يوصل الحرارة ويكون على شكل خيوط تصنع منها الأقمشة والأدوات غير القابلة للاحتراق.

    الاستبقائيّة
    retentivity
    في الفيزياء: القدرة على الاحتفاظ بالمغنطيسيّة بعد زوال القوّة الممغنطة.

    الاستقرار
    stability
    في الفيزياء: حالة جسم جامد في حالة توازن يميل إلى الرجوع إلى وضعه
    الأساسي إذا أزيح عنه. ـ في الكيمياء: حالة جسم مركّب يصعب تحليله.

    الاستقطاب
    polarization
    في الفيزياء: صفة تبدو في شعاع ضوئيّ بعد انعكاسه أو انكساره وتمكّنه من نقل ذبذبات موزّعة حول هذا الشعاع توزّعاً غير متساوٍ.

    الأسطوانة
    cylinder
    في الهندسة: شكل يحيط به دائرتان متوازيتان بينهما سطح مستدير. في الميكانيكا: قطعة يتحرّك فيها مكبس المحرّك.

    الإسقاط العموديّ
    orthogonal projection
    في الرياضيّات: إسقاط شكل على مستقيم أو على مستوٍ أو على سطح بواسطة خطوط عموديّة تنطلق من مختلف نقط الشكل.

    الأشابة
    alloy
    في الكيمياء: خليط من معدنين أو أكثر.

    الإشارة
    signal
    العلامة. والإشارة الجبريّة هي علامة الإفادة الجبرية وتكون على نوعين: موجبة (+) وسالبة (-) .

    إشعاع
    radiation
    في الفيزياء بث أشعّة أو جزيئات. والإشعاع عنصر مؤلّف لموجة ضوئيّة أو كهرطيسيّة كالإشعاع تحت الأحمر أو فوق البنفسجيّ.

    الاشعاع الشمسّي
    solar radiation
    الطاقة التي تبثّها الشمس والتي يمتصّ الأوزون في طبقة الجوّ العليا قسماً منها ويصل القسم الباقي إلى سطح الأرض.

    الإشعاعيّة
    radiance
    كثافة الدفق الضوئيّ على سنتيمتر مربّع من سطح جسم ما.

    أشعّة بيتا
    beta rays
    في الفيزياء: الكترونات مشحونة شحنة سالبة.

    أشعة غما
    gamma rays
    في الفيزياء: أشعّة كهرطيسيّة خاصّة يبثّها الراديوم وبعض الموادّ الأخرى ذات الفعّاليّة الإشعاعيّة.

    الأشعّة الكاثوديّة
    cathod rays
    في الكهرباء: الأشعّة المنبثقة من الكاثود عند حُدوث تفريغ كهربائي في غاز متخلخل.

    الإصداء
    reverberation
    في علم البصريّات: انعكاس الضوء أو الحرارة. ـ في علم الأصوات: استمرار الإحساسات السمعيّة في قاعة بعد توقف بثَ الصوت.

    الأكتينات
    actinides
    في الكيمياء: العناصر التي يزيد عددها الذرّي عن 88.

    الأكسدة
    oxidation
    في الكيمياء: عمليّة كيميائية يتم فيها تركيب الأكسجين مع مواد أخرى فينفعل فيها.

    الأكسيد
    oxide
    في الكيمياء: مركّب حاصل عن اتحّاد الأكسجين مع جسم آخر.

    الأكسيد الأحاديّ
    monoxide
    في الكيمياء: أكسيد محتوٍ على ذرّة من الأكسجين في الجزيء.

    ألفا
    alfa
    الحرف الأوّل من الأبجديّة اليونانية شكله µ .

    الإلفة
    affinity
    في الكيمياء: قوّة تحمل ذرّات الأجسام المختلفة في طبيعتها على الاتحّاد لتشكّل مركَباً ما.

    الإلكترود
    electrode
    في الفيزياء: في مقياس الفلطية وفي أنبوب من الغاز المتخلخل طرف كلّ من الموصّلات المنبثة في قطبي مولّد كهربائيّ.

    الإلكتروفور
    electrophorus
    في الكهربائيّة: جهاز لتوليد الشحنات الكهربائيّة بالحثّ.

    الإلكتروليت
    electrolyte
    في الكيمياء: مركّب كيميائيّ بإمكانه عندما يكون منصهراً أو مذاباً أن يتحلّل بالكهرباء عند مرور التيّار.

    الإلكترومتر
    electrometer
    في الكهرباء: مقياس فرق الجهد الكهربائي. في الفيزياء: جهاز للكشف عن الإشعاعات الكهربائية الضئيلة وقياسها.

    الإلكترون
    electron
    في الفيزياء: وحدة طاقة تساوي 1,6× 1012 إرغ.

    الإلكترونات البصريّة
    optical electrons
    في الفيزياء: الكترونات الذرّة الخارجيّة الفاعلة في انبعاث الضوء.

    الإلكترونيات
    electronics
    فرع من الفيزياء يبحث في انبعاث الإلكترونات أو آثارها في الخواء والغازات كما يبحث في استخدام الأدوات الإلكترونيّة.

    الألوان المتتامَة
    complementary colours
    أزواج من الألوان إذا مزجت بنسب متساوية أعطت لوناً أبيض أو رمادّياً.

    الامتزاج
    combination
    في الكيمياء: اتحّاد عناصر كيميائيّة عدّة لتكوين جسم مركّب.

    الامتصاص الطيفيّ
    spectral absorption
    في الفيزياء: هو الطيف الذي يمكن الحصول عليه عن طريق حزم تخترق أجساماً
    قليلة الإشفاف. تكون أطياف الأجسام الصلدة متّصلة. أمّا أطياف الامتصاص
    الناجمة عن العناصر الغازيّة فتختلف باختلاف الغاز.

    الأمونياك
    ammonia
    في الكيمياء: غاز ذو رائحة قوية يتألف من نيتروجين وهيدروجين متحدين صيغته
    NH3 يستعمل للتبريد ولانتاج المتفجرات كما يستعمل للتسميد.

    الأميتر
    ammeter
    في الكهرباء: أداة مدرّجة بالأمبير ومعدّة لقياس شدّة التيّار الكهربائيّ.

    إناء ديوار
    dewar flask
    وعاء زجاجي أو معدني مفرَّغ لمنع انتقال الحرارة يستخدم بخاصّة لخزن الغازات المسيّلة.


    _________________


    إلهي ،،
    إن لي أحبة فيك قد قصرت بحقهم وأنشغلت عن وصلهم اللهم فعطر أيامهم بالايمان وأنر قلوبهم بالقرآن وبارك لهم بالطاعة والإحسان والعفو والغفران
    وتقبل دعواتهم يامجيب..
    فلو كان للمرء أن يهدي كما يهوى..لأهديتهم الدنيا بما فيها إلا مواجعها..أمنيتي لهم من إله الكون منزلة..هي من جنان الخلد أرفعها و عاليها..لهم التحية و الأشواق مرسلة..لهم المعزة في أسمى معانيها
    avatar
    نور شمس الأصيل
    مراقبة عامة

    عدد الرسائل : 2020
    العمر : 28
    علم دولة :
    المزاج :
    المهنة :
    الهواية :
     $uhx :
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 15/07/2008

    رد: الموسوعة العلمية ..فالنرتقي

    مُساهمة من طرف نور شمس الأصيل في 2008-08-06, 15:13

    الأنبوب
    tube
    جسم أجوف من المعدن أو غيره يتخذ مجازاً للسوائل.

    الأنبوب
    tube
    جسم أجوف من المعدن أو غيره يتخذ مجازاً للسوائل.

    الإنش
    inch
    في الرياضيات: وحدة طول أنجلو سكسونيّة تساوي 2,54 سنتميتراً.

    الإنضغاطيّة
    compressibility
    كون الشيء قابلاً للانضغاط.

    الإنعكاس
    reflection
    في الفيزياء: تغير اتجّاه الموجات الضوئية أو الحراريّة أو الصوتيّة بعد وقوعها على سطح عاكس.

    الانعكاس الخطّي
    line reflection
    في الكهرباء: انعكاس طاقة الإرسال لوجود ثغرة في خط النقل.

    الأنغستروم
    angstrom
    في الفيزياء: وحدة طول تستعمل في الفيزياء المجهريّة وتساوي جزء من عشرة آلاف جزء من الميكرون أو 10 ـ 7 ملم.

    الإنفار
    invar
    في علم المعادن: سبيكة معدنيّة أساسها الحديد والنيكل لا تمدّد بالحرارة.

    الإنفجار
    explosion
    في الفيزياء: ارتجاج يرافقه دويّ يحدث عند انعتاق قوّة ناجمة عن تمدّد سريع وقويّ لغاز تحت تأثير تفاعل كيميائيّ.

    الأنفيّة
    nosepiece
    الجزء من المجهر الذي تعلق فيه الشريحة الزجاجيّة المراد فحصها.

    الانقلاب الكهربائي الحراري
    thermoelectric inversion
    في الفيزياء: نقصان القوّة الكهربائيّة الدافعة في المزدوجة عندما تتجاوز الحرارة حدّاً معيّناً.

    الأنود
    anode
    في الكهرباء: إلكترود وصول التيّار الكهربائيّ في مقياس الفلطيّة أو في أنبوب غاز متخلخل.

    الأنيدريد
    anhydride
    مركّب يشتق بفصل عناصر الماء من مادّة ما.

    إهتزاز
    vibration
    الاهتزاز حركة تذبذبيّة سريعة. والاهتزاز حركة دوريّة لنظام مادّيّ حول
    وضع توازنه المستقرّ. ـ في الموسيقى: ارتجاج خفيف يحدثه القوس على أوتار
    آلة موسيقيّة.

    الإهليلج
    ellipse
    في الرياضيّات: منحنٍ مسطّح محدّب مغلق له محوراً تماثل وتكون كلّ نقطة من
    نقاطه بحيث أنّ مجموع مسافتيهما إلى نقطتين ثابتتين تسميّان «بؤرتين» يظلّ
    ثابتاً.

    الأوتار الصوتيّة
    vocal cords
    تكثّف في الطبقة العضليّة الغشائيّة في الحنجرة يشكل زوجاً من الطيّات يحيط بالمزمار أي فم الحنجرة ويحدث صوتاً عند اهتزازه.

    الأوزون
    ozone
    في الكيمياء: شكل تأصليّ للأكسيجين جزيئه ثلاثيّ الذرّة.

    الأوزونومتر
    ozonometer
    أداة لقياس مقدار الأوزون الموجود في الهواء.

    الأوم
    ohm
    في الكهرباء: وحدة مقاومة كهربائيّة.

    الإيثان
    ethane
    في الكيمياء: هيدروكربون غازيّ عديم اللون والرائحة يكون في الغاز الطبيعيّ ويتّخذ وقوداً صيغته C2H2.

    الإيون
    ion
    في الفيزياء: ذرّة غازيّة مكهربة تحت تأثير بعض الإشعاعات. والإيونات ذرّات فقدت بعض كهيرباتها أو حصلت على كهيربات جديدة.

    الإيونوسفير
    ionosphere
    الغلاف الإيونيّ وهو الجزء المؤيّن من جوّ الأرض الذي يبدأ على ارتفاع 25 ميلاً تقريباً ويمتدّ إلى ارتفاع 250 ميلاً أو أكثر.


    _________________


    إلهي ،،
    إن لي أحبة فيك قد قصرت بحقهم وأنشغلت عن وصلهم اللهم فعطر أيامهم بالايمان وأنر قلوبهم بالقرآن وبارك لهم بالطاعة والإحسان والعفو والغفران
    وتقبل دعواتهم يامجيب..
    فلو كان للمرء أن يهدي كما يهوى..لأهديتهم الدنيا بما فيها إلا مواجعها..أمنيتي لهم من إله الكون منزلة..هي من جنان الخلد أرفعها و عاليها..لهم التحية و الأشواق مرسلة..لهم المعزة في أسمى معانيها
    avatar
    نور شمس الأصيل
    مراقبة عامة

    عدد الرسائل : 2020
    العمر : 28
    علم دولة :
    المزاج :
    المهنة :
    الهواية :
     $uhx :
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 15/07/2008

    رد: الموسوعة العلمية ..فالنرتقي

    مُساهمة من طرف نور شمس الأصيل في 2008-08-06, 15:13

    لإيونيوم
    ionium
    في الكيمياء: نظير طبيعي للثوريوم إشعاعيّ النشاط.

    البارافين
    paraffine
    في الكيمياء: اسم نوعيّ يطلق على جميع كربونات الهيدروجين المشبعة.

    البارامتر
    parameter
    في الرياضيّات: مقدار متغيّر القيمة تتعيّن باحدى قيمة نقطة أو منحنٍ أو دالّة.

    الباروسكوب
    baroscope
    أداة تسجّل تغيّرات الضغط الجوّي.

    البارومتر المسجل
    registering barometer
    بارومتر معدنيّ مزوّد بإبرة لها ريشة ترسم منحنياً على ورقة أسطوانة دوّارة.

    البارومتر المعدني
    aneroid barometer
    بارومتر يتألف من علبة معدنيّة أفرغ منها الهواء تنضغط وفقاً لتقلبات الضغط الجوّي.

    البث
    emission
    عمل إحداث أو نقل كبث الضوء وبث الصوت وما أشبه.

    بدهيّ
    evident
    كلّ ما يفرض نفسه على العقل لصفته اليقينيّة.

    البدهيّة
    axiom
    قضيّة واضحة في ذاتها ولا يمكن البرهان على صحّتها.

    البروتون
    proton
    جزيء مادّي ذو شحنة موجبة ويُشكل نواة ذرّة الهيدروجين. وهو مع النيوترون أحد عنصري نوى جميع الذرّات.

    البرونز
    bronze
    أشابة من النحاس والقصدير يدخلها أحياناً الزنك.

    البصريّات
    optics
    فرع من الطبيعيّات يبحث في الضوء وقوانينه.

    البصريات الإلكترونيّة
    electron optics
    فرع من الإلكترونيّات يبحث في خصائص شعاعات الإلكترونات المجانسة لخصائص أشعّة الضوء.

    البعد
    distance
    المسافة بين نقطتين.

    البل
    bel
    في الفيزياء: وحدة لقياس منسوب القدرة تساوي 10 دسيبل.

    البلّور
    crystal
    في الفيزياء: مادّة معدنيّة جامدة غالباً ما تكون شفّافة لها شكل هندسّي محدّد.

    البليون
    billion
    ألف مليون في فرنسا والولايات المتحدة الأمريكيّة ومليون مليون في انجلترا وألمانيا.

    البندول
    pendulum
    في الفيزياء: جسم يتحرّك حول نقطة ثابتة ويتذبذب تحت تأثير ثقله.

    بنكروماتي
    panchromatic
    في التصوير الشمسّي: حسّاس لجميع ألوان الطيف المرئيّة.

    البنية
    structure
    ترتيب أجزاء كلٍّ في ما بينها. ـ في الجيولوجية: طبيعة طبقات الأرض وترتيب بعضها بالنسبة إلى بعضها الآخر.

    البوصلة
    compass
    آلة تتألف من ميناء ومن إبرة ممغنطة تتحرّك فوقه على محور وتشير دائماً إلى اتجّاه الشمال.

    البولومتر
    bolometer
    في الفيزياء: مقياس الطاقة الإشعاعيّة الحراريّة.

    البولومتر الطيفيّ
    spectrobolometer
    في الفيزياء: مقياس طيفيّ للطاقة الحراريّة الإشعاعيّة.

    البوليمير
    polymer
    مركّب كيميائيّ طبيعيّ أو اصطناعيّ يشكّل بالتكثيف.

    بيتا
    beta
    الحرف الثاني من الأبجديّة اليونانية شكله (B) .

    البيرومتر
    pyrometer
    في علم الحرارة: مقياس درجات الحرارة المرتفعة جدّاً.

    البيفاترون
    bevatron
    في الفيزياء: جهاز يستعمل لتسريع البروتونات.

    التأيّن
    ionization
    تكوين ايونات في غاز أو في إلكتروليت.

    التباطؤ
    deceleration
    في الفيزياء: تخفيف الحركة أو السرعة لجسم ما أو لقطعة في آلة.

    التبخّر
    evaporation
    في الفيزياء: تحوّل بطيء لسائل إلى بخار دون أن يصل ضرورة إلى درجة الغليان.

    التجاذب التثاقليّ
    gravitational attraction
    التجاذب الذي يؤمن لكل جسم ثقله محاولاً دفعه باتجاه مركز الأرض والذي يحفظ السيّارات حول الشمس.

    التجاذب الجزيئي
    molecular attraction
    في الفيزياء: القوة الحاصلة بين أجزاء الجسم الجامد الواحد.

    التجاذب الكهربائي
    electric attraction
    قوة جذب الأجسام المكهربة للأجسام الخفيفة.

    التجربة الضابطة
    control experiment
    تجربة تجرى للتأكّد من صحّة نتائج اختبارات أخرى.

    التجمُّع الغازي
    gas focusing
    تركيز الشعاع في أنبوب أشعّة الكاثود بفعل الغاز المتأيّن.

    التحلّل الضوئيّ
    photolysis
    تفكّك كيميائي بتأثير الطاقة المشعّة.

    التحليل
    analysis
    تقسيم مادّة مركّبة إلى عناصرها المكوّنة لها. ـ في الرياضيات: فرع من العلوم الرياضيّة يدرس الدالاّت والحدود والمشتقات.

    التحليل بالكهرباء
    electrolysis
    في الكيمياء: تحليل كيميائي لبعض الموادّ المنصهرة أو المذابة بمرور تيّار كهربائيّ.

    تحليل بالماء
    hydrolysis
    إنشطار بعض الأجسام المركّبة بواسطة الماء.

    التحليل الطيفيّ
    spectral analysis
    في الفيزياء: عمليّة دراسة الأطياف الغازيّة لمعرفة نوع الغاز الذي يدرس طيفه.

    التحويل
    diversion
    تغيير الاتجّاه.


    _________________


    إلهي ،،
    إن لي أحبة فيك قد قصرت بحقهم وأنشغلت عن وصلهم اللهم فعطر أيامهم بالايمان وأنر قلوبهم بالقرآن وبارك لهم بالطاعة والإحسان والعفو والغفران
    وتقبل دعواتهم يامجيب..
    فلو كان للمرء أن يهدي كما يهوى..لأهديتهم الدنيا بما فيها إلا مواجعها..أمنيتي لهم من إله الكون منزلة..هي من جنان الخلد أرفعها و عاليها..لهم التحية و الأشواق مرسلة..لهم المعزة في أسمى معانيها
    avatar
    نور شمس الأصيل
    مراقبة عامة

    عدد الرسائل : 2020
    العمر : 28
    علم دولة :
    المزاج :
    المهنة :
    الهواية :
     $uhx :
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 15/07/2008

    رد: الموسوعة العلمية ..فالنرتقي

    مُساهمة من طرف نور شمس الأصيل في 2008-08-06, 15:14

    الترانزستور
    transistor
    جهاز ذو نصف موصل بامكانه تضخيم تيّار كهربائيّ وإحداث اهتزازات كهربائية ويطلق أيضاً على جهاز راديو مزوّد بترانزستورات.

    التراوح
    fluctuation
    في الفيزياء: انتقال متناوب لكتلة من السائل.

    التربيع
    quadrature
    في الهندسة: إيجاد المرّبع المساوي في المساحة لسطح معين. ـ في علم الفلك: وضع التيار المتعامد مع خط الشمس والأرض.

    تربيع الدائرة
    squaring the circle
    هو رسم مرّبع تعادل مساحته تماماً مساحة دائرة. حيرّت العملية عقول قدماء الرياضيين ويمكن حلّها بواسطة الجبر.

    الترجُّح
    osciliation
    في الفيزياء: حركة جسم ينتقل دورياً في اتجّاه وفي الاتجّاه المقابل مارّاً دائماً في الأوضاع ذاتها.

    التردّد
    frequency
    في الفيزياء: مقدار تكرار الحركة أو عدد الاهتزازات أو الموجات أو الدورات في الثانية.

    ترس التعشيق
    gear
    في الميكانيكا: دولاب مسّنن يرتكز على قضيب محلزن لنقل الحركة.

    الترس الفلكي
    solar gear
    في الهندسة: مجموعة تروس دوّارة حول ترس مركزيّ ثابت.

    التركيب الضوئيّ
    photosynthesis
    في الكيمياء: تركيب جسم كيميائيّ ذي مادّة عضويّة بواسطة الطاقة الضوئيّة.

    التركيب الكيميائيّ
    chemosynthesis
    عملّية يتمّ فيها بناء موادّ عضوية من مواد أخرى أبسط منها باستعمال طاقة كيميائيّة.

    التركيز
    concentration
    في الفيزياء: كتلة جسم مذاب في وحدة حجم محلول.

    الترموستات
    thermostat
    في الهندسة والفيزياء: مثبّت أوتوماتيكيّ لدرجة الحرارة.

    الترموفون
    thermophone
    في الكهرباء والهندسة: معيار حراريّ صوتيّ للمكروفونات.

    التزييغ
    anamorphism
    حالة تبدو فيها لوحة مزاحة فإذا نظر إليها من زاوية معيّنة بدت قويمة.

    التسارع
    acceleration
    في الميكانيكا التسارع هو تغير سرعة جسم متحرّك في اتجّاه ما في وقت
    معيّن، ويزداد التسارع بازدياد القوّة المؤثّرة على الجسم المتحرّك.

    التشبّع
    saturation
    حالة محلول يحتوي أكبر كمّية ممكنة من جسم مذاب.

    التشتّت البصريّ
    optical dispersion
    في الفيزياء: تشتّت سببه تغيّر معامل الإنكسار تبعاً للطول الموجيّ.

    تشتّت الضوء
    dispersion of light
    في الفيزياء: تحليل حزمة ضوئية مركبة إلى إشعاعاتها المختلفة.

    التشوّه
    distortion
    خلل في شيئية آلة تصوير شمسّي يعطي صورة لا تشبه الشيء المصوّر.

    التصعيد
    crescendo
    في الكيمياء: التحوّل المباشر لجسم جامد إلى بخار دون المرور بالحالة السائلة.

    التصنيف
    classification
    توزيع منهجيّ إلى أصناف استناداً إلى معايير دقيقة كتصنيف المعادن وتصنيف الحيوانات والنباتات.

    التصنيف
    classification
    توزيع منهجيّ إلى أصناف استناداً إلى معايير دقيقة كتصنيف المعادن وتصنيف الحيوانات والنباتات.

    التفريغ
    discharge
    التفريغ الكهربائي ظاهرة تحدث عندما يفقد جسم مكهرب شحنته.

    التقاطع
    intersection
    جزء مشترك بين مجموعتين. ـ في الرياضيّات: مجموعة النقط أو العناصر المشتركة بين خطّين أو سطحين أو شكلين فراغييّن أو أكثر.

    التقبّض الكهربائيّ
    electrostriction
    في الفيزياء: تغيّر أبعاد الوسط العازل في مجال كهربائيّ.

    التقزّح
    dispersion
    في البصريّات: استحالة الضوء الأبيض إلى الأضواء ذات الألوان المتدرّجة في الحمرة إلى البنفسجيّة بواسطة موشور من الزجاج.

    التكديس
    accumulation
    في الفيزياء: تجميع مواد تحت تأثير الماء الجاري أو الهواء أو البحر.

    التكسير بالحفز
    catalytic cracking
    في الكيمياء: تقطير هدّام للزيوت بواسطة عامل حفّاز.

    التكنولوجية
    technology
    دراسة الأدوات والطرائق والوسائل المستعملة في مختلف فروع الصناعة.

    التلبيس بالكهرباء
    electroplating
    تلبيس معدن بمعدن آخر من الذهب أو البلاتين أو الفضة أو سواهما بواسطة التحليل الكهربائي.

    التلسكوب اللاسلكيّ
    radio telescope
    في علم الفلك: آلة استقبال تستعمل في دراسة الكواكب بالاستناد إلى الموجات الكهرطيسيّة المنبثقة منها.

    التلفيزيون
    television
    جهاز تنقل إليه الصور عن بعد بواسطة تيارات كهربائيّة أو موجات هرتزيّة.


    _________________


    إلهي ،،
    إن لي أحبة فيك قد قصرت بحقهم وأنشغلت عن وصلهم اللهم فعطر أيامهم بالايمان وأنر قلوبهم بالقرآن وبارك لهم بالطاعة والإحسان والعفو والغفران
    وتقبل دعواتهم يامجيب..
    فلو كان للمرء أن يهدي كما يهوى..لأهديتهم الدنيا بما فيها إلا مواجعها..أمنيتي لهم من إله الكون منزلة..هي من جنان الخلد أرفعها و عاليها..لهم التحية و الأشواق مرسلة..لهم المعزة في أسمى معانيها
    avatar
    نور شمس الأصيل
    مراقبة عامة

    عدد الرسائل : 2020
    العمر : 28
    علم دولة :
    المزاج :
    المهنة :
    الهواية :
     $uhx :
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 15/07/2008

    رد: الموسوعة العلمية ..فالنرتقي

    مُساهمة من طرف نور شمس الأصيل في 2008-08-06, 15:14

    التلوّث
    pollution
    في علم البيئة: اتساخ البيئة بموادّ سامّة أو بأوساخ تنتشر في الهواء وفي
    الماء وتنجم عنها أمراض عدّة تصيب الإنسان والحيوان والنبات.

    التليميتر
    telemeter
    آلة تقاس بواسطتها المسافة بين مراقب ونقطة بعيدة عنه.

    التماسك
    cohesion
    في الفيزياء: قوة تجمع معاً الأجزاء المختلفة من سائل أو من جامد.

    التمثيل الضوئي
    photosynthesis
    في علم النبات: تركيب جسم كيميائيّ ذي مادّة عضويّة بواسطة الطاقة الضوئيّة عن طريق النباتات اليخضوريّة.

    التنافر
    repulsion
    في الفيزياء: نتيجة القوى التي تعمل على إبعاد جسم عن جسم آخر.

    التناقض
    paradox
    تناقض يُفضي إليه في بعض الحالات الاستدلال المجرّد.

    التنسيق
    coordination
    ترتيب العناصر المنفصلة لتأليف مجموعة ما.

    التنويم المغناطيسي
    hypnosis
    في طب الأمراض النفسيّة: إدخال الإنسان في حالة نوم يستجيب فيها لإيحاءات وليستعيد ذكريات منسيّة. وهو من طرائق المعالجة النفسيّة.

    التهرّب
    fringing
    تهرّب المجال المغناطيّسي حول فجوة هوائيّة.

    التواتر
    frequency
    في الفيزياء: عدد الذبذبات في وحدة زمنية في ظاهرة دوريّة.

    تواتر التضمين
    modulation frequency
    نظام من التواتر يبدّل تواتر الموجة الحاملة في حين أنّ سعات الموجة الحاملة تظل ثابتة.

    التواتر المرتفع
    heigh frequency
    في الفيزياء: تواتر ملايين عدّة من فترات الذبذبة في الثانية.

    التواتر المنخفض
    low frequency
    في الفيزياء: تواتر يتراوح بين 30 كيلوهرتز و300 كيلوهرتز.

    توازن
    equilibrium
    في الفيزياء: حالة سكون ناجمة عن قوى تتقابل وتتعادل.

    التوتّر
    tension
    في الهندسة والكهرباء: الجهد الكهربائي فيقال توتر 110 فلط مثلاً.

    التوصيل
    conduction
    توصيل الضوء أو الحرارة أو الصوت أو الكهرباء بواسطة موصّل.

    التوضيح
    illustration
    تزويد نص بالرسوم التوضيحيّة.

    توقّف الصفر
    zero pause
    في الكهرباء: توقّف التيّار المتناوب اللحظّي بين نصفي دورتيه.

    التوهج
    incandescence
    في الفيزياء: حالة جسم يصبح نيّراً تحت تأثير حرارة مرتفعة.

    التيّار
    current
    في الكهرباء: انتقال الكهرباء على طول مادّة موصّلة.

    التيّار المتناوب
    alternating current
    تيّار يتغيّر فيه اتجاه الكهرباء وشدّتها بسرعة ودوريّاً.

    التيّار الدائري
    circular current
    في الكهرباء: تيار ممّره عبارة عن دائرة.

    تيّار دوّامي
    eddy current
    تيار يخالف التيّار الرئيّسي.

    تيّار زينر
    zener current
    في الكهرباء: التيّار عبر جسم عازل في مجال كهربائيّ شديد.

    التيّار الضوئيّ
    photo current
    تيّار من الإلكترونات يحدث عن طريق التأثير الكهربائي الضوئيّ.

    التيار الكهربائيّ
    electric current
    الكهرباء التي تمرّ في سلك موصّل،

    التيّار المتواصل
    direct current
    في الكهرباء: تيّار يحافظ دائماً على اتجّاه واحد.

    التيّار المستمرّ
    continuous current
    في الكهرباء: تيّار لا يتغيّر اتجّاه انتشاره وتظلّ شدّته ثابتة إلى حدّ بعيد.

    الثابت الشمسّي
    solar constant
    مقدار الحرارة الشمسّية الواقع عادة على الطبقة الخارجيّة من جوّ الأرض
    والبالغ 1,94 سُعراً غرامياً في السنتيمتر المرّبع في الدقيقة.

    ثاني أكسيد الكربون
    carbon dioxide
    في الكيمياء: غاز ناجم عن اتحّاد الكربون بالاكسيجين وهو موجود في الهواء وذائباً في الماء.

    الاثيريستور
    thyristor
    في الإلكترونيّات: مقوّم ترانزيستوريّ.

    الثقل الموازن
    counterweight
    ثقل يستعمل لموازنة قوّة أو ثقل آخر.

    الثمنية
    octant
    في الرياضيّات: أداة لقياس الزوايا ذات قوس منقسم إلى 45 درجة.

    ثنائيّ الذرّة
    diatomic
    في الكيمياء: جسم يحتوي على ذرّتين في الجزيء الواحد.

    الجاذبيّة
    gravitation
    في الفيزياء: قوّة تتجاذب بموجبها جميع الأجسام المادّية طرداً مع كتلها وعكساً

    الجاذبيّة الشعريّة
    capillarity
    في الفيزياء: مجموعات الظاهرات التي تحدث على سطح سائل ولا سيما في ال

    الجبال الروسيّة
    roller-coster
    سكّة حديد مرتفعة (في مدينة الملاهي) تتلوّى وتنخفض وتجري فوق قضبانها

    الجبر
    algebra
    علم رياضّي يعتمد على الرمز والأحرف لاستخراج المجهولات الحسابيّة.

    الجذب
    attraction
    في الفيزياء: قوّة بموجبها يجذب جسم جسماً آخر.

    الجذب الكهربائي
    electric attraction
    في الفيزياء: القوّة التي بها تجذب الأجسام المكهربة أجساماً خفي

    الجذب المغناطيسّي
    magnetic attraction
    في الفيزياء: القوة التي بموجبها يجذب المغناطيس الحديد.


    _________________


    إلهي ،،
    إن لي أحبة فيك قد قصرت بحقهم وأنشغلت عن وصلهم اللهم فعطر أيامهم بالايمان وأنر قلوبهم بالقرآن وبارك لهم بالطاعة والإحسان والعفو والغفران
    وتقبل دعواتهم يامجيب..
    فلو كان للمرء أن يهدي كما يهوى..لأهديتهم الدنيا بما فيها إلا مواجعها..أمنيتي لهم من إله الكون منزلة..هي من جنان الخلد أرفعها و عاليها..لهم التحية و الأشواق مرسلة..لهم المعزة في أسمى معانيها
    avatar
    نور شمس الأصيل
    مراقبة عامة

    عدد الرسائل : 2020
    العمر : 28
    علم دولة :
    المزاج :
    المهنة :
    الهواية :
     $uhx :
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 15/07/2008

    رد: الموسوعة العلمية ..فالنرتقي

    مُساهمة من طرف نور شمس الأصيل في 2008-08-06, 15:15

    الجرزة
    pile
    سلسلة صفائح من معادن مختلفة يفصل ما بينها قماش أو ورق مبلّل بحامض لتوليد تيّار كهربائي

    جزء لا يتجزّأ
    atom
    هو الذرّة (انظرها) .

    الجزيء
    molecule
    في الكيمياء: أصغر جزء مستقلّ من المادّة يصّح أن يوجد محتفظاً بالخواصّ الكيميائيّة

    الجسم المضادّ
    antibody
    مادّة تتكوّن داخل الجسم لمقاومة البكتيريا.

    الجسيم
    particle
    في الفيزياء: كلّ من مقوّمات الذرة في الإلكترونات والبروتونات والنيوترونات.

    الجمع
    addition
    في الرياضيّات: أولى العمليات الحسابية الأساسيّة التي تجمع في قيمة واحدة قيمتين أو أ

    الجهاز
    apparatus
    مجموعة من أدوات مختلفة تمكّن من القيام بعمل أو ملاحظة ظاهرة أو تحقيق بعض القياسات

    جهاز الإسقاط
    projector
    آلة لإسقاط الصور على شاشة.

    الجهد
    potential
    في الكهرباء: حالة كهربائيّة لموصّل بالنسبة إلى موصّل آخر. فيقال إنّ لموصلين مكهربي

    الجيب
    sinus
    النسبة بين أضلاع مثلّث قائم الزاوية تتعلق بزاوية القاعدة أ. فجيب أ هو طول ضلع المثلّث

    جيب التمام
    cosinus
    في الرياضيّات: طول الضلع المجاور لزاوية مقسوماً على الضلع الأطول.

    جيلبرت
    gilbert
    في الفيزياء: وحدة لقياس القوّة الدافعة المغناطيسيّة.

    الجيوديسيا
    geodesy
    فرع من الرياضيّات التطبيقية يعنى بدراسة شكل الأرض وبقياس سطحها.

    الحاسبة الالكترونيّة
    computer
    آلة إلكترونيّة تقوم بعمليات حسابيّة سريعة.

    حاسبة
    calculator
    آلة حسابيّة تستعمل بطاقات وأشرطة مثقوبة.

    الحاشدة
    accumulator
    في الفيزياء: آلة تختزن الطاقة الكهربائيّة تحت شكل كيميائيّ لتعيدها حسب الرغبة

    الحاشدة الشمسيّة
    solar battery
    في الكهرباء: أداة لتحويل الطاقة الشمسيّة إلى طاقة كهربائية.

    حافظة المغناطيس
    armature
    قضيب من الحديد المطاوع يصل بين قطبي مغناطيس بشكل حدوة حصان.

    الحجاب
    diaphragm
    في الفيزياء: فتحة ذات قطر يمكن ضبطه توضع في شيئّية آلة فوتوغرافيّة كميّة الضوء ال

    الحدور المغناطيسّي
    declination
    في الفيزياء: الزاوية المتشكلّة بين موقع الإبرة المغناطيسيّة والشمال

    الحديد المطاوع
    soft iron
    حديد نقيّ يمكن شغله بسهولة وهو موصّل ممتاز للحرارة والكهرباء وتمكن مغنطست

    الحرارة
    temperature
    في الفيزياء: مقدار فيزيائي يميّز بطريقة موضوعيّة الشعور بالسخونة أو البرودة ال

    حرارة التبخرّ الكامنة
    latent heat of vaporization
    في الفيزياء: الطاقة الحراريّة اللازمة لنقل سائل

    الحرارة الحرجة
    critical temperature

    في الفيزياء: حرارة إذا تعدّاها غاز لا يمكن تسييله بالضغط. حرارة التفاعل
    القياسية (°HD) هي حرارة التفاعل المقاسة في الظروف القياسية (ضغط 1 جو،
    25°س). حرارة التكوين القياسية هي كمية الحرارة المنطلقةعند احتراق مول
    واحد من المادة احتراقاً كاملاً في كمية وافرة من الأكسجين أو الهواء عند
    درجة 25°س وضغط جو، ورمزها (H°c D). حرارة التعادل بين الأحماض القوية
    والقواعد القوية ثابتة تقريباً وتساوي (57.3)كيلو جول / مول مهما اختلف
    نوع الحمض أو القاعدة لأنها تحدد بتكوين مول واحد من الماء.

    حرارة الذوبان الكامنة
    latent heat of fusion
    في الفيزياء: الحرارة اللازمة لإذابة سائل جامد واعادته إلى حالته الأصليّة بدرجة الحرارة ذاتها.

    الحرارة المطلقة
    absolute temperature
    في الفيزياء: كميّة تحدّد اعتبارات نظريّة وتساوي عمليّاً الحرارة المئويّة مضافاً إليها 273 درجة.

    الحركة
    motion
    انتقال الجسم من مكان إلى آخر أو انتقال أجزائه.

    الحركة المنتظمة التسارع
    motion uniformly accelerated
    في الفيزياء: حركة تكون فيها المسافة المقطوعة تابعاً للزمان من الدرجة الثانية.

    الحريرة
    calorie
    في الفيزياء: وحدة حراريّة وهي مقدار الحرارة اللازمة لرفع حرارة غرام من
    الماء درجة سنتيغراد واحدة. وتستعمل بخاصّة في قياس مقدار الحرارة التي
    يستمدّها الجسم من مختلف الأطعمة.

    الحزمة
    deam
    مجموعة أشياء مرتبطة معاً.

    حزمة الكترونية
    electronic deam
    في الفيزياء: دفق من الجزيئات الإلكترونيّة.


    _________________


    إلهي ،،
    إن لي أحبة فيك قد قصرت بحقهم وأنشغلت عن وصلهم اللهم فعطر أيامهم بالايمان وأنر قلوبهم بالقرآن وبارك لهم بالطاعة والإحسان والعفو والغفران
    وتقبل دعواتهم يامجيب..
    فلو كان للمرء أن يهدي كما يهوى..لأهديتهم الدنيا بما فيها إلا مواجعها..أمنيتي لهم من إله الكون منزلة..هي من جنان الخلد أرفعها و عاليها..لهم التحية و الأشواق مرسلة..لهم المعزة في أسمى معانيها
    avatar
    نور شمس الأصيل
    مراقبة عامة

    عدد الرسائل : 2020
    العمر : 28
    علم دولة :
    المزاج :
    المهنة :
    الهواية :
     $uhx :
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 15/07/2008

    رد: الموسوعة العلمية ..فالنرتقي

    مُساهمة من طرف نور شمس الأصيل في 2008-08-06, 15:15

    الحزمة الهرتزيّة
    hertzian deam
    حزمة من الموجات الكهرطيسيّة أو الهرتزيّة تؤمن العلاقة بين نقطتين لتسيير الإشارات التلفيزيونيّة أو المجاري التلفونيّة.

    حساب التفاضل
    differential calculus
    في الرياضيّات: فرع من حساب التكامل والتفاضل يعني بدراسة المشتقّات وتطبيقاتها.

    حساب التكامل
    integral calculus
    في الرياضيّات: فرع من حساب التكامل والتفاعل غايته، إذا وجدت متفاضلة أو
    مشتقّة، الحصول على الدالّة التي عنها نتجت وهذه الدالة تسمّى المتكاملة.

    الحساب اللامتناهي الصغر
    infinitesimal calculus
    جزء من الرياضيّات يشمل حسابي التكامل والتفاضل ويبحث في الكّميّات باعتبار مجموع زياداتها المتتالية اللامتناهية في الصغر.

    حساب المثلثات
    trigonometry
    حساب أقيسة عناصر المثلّثات المحدّدة بمعطيات عددية وتطبيق هذه التوابع على دراسة الأشكال الهندسيّة.

    الحلقة المفرغة
    vicious circle
    في المنطق: البرهان الدائر على ذاته بحيث تصبح القضيّة التي يجب اثباتها حجّة على صحتها.

    الحمل الحراريّ
    convection
    في الفيزياء: انتقال الحرارة من جزء من سائل أو غاز إلى جزء آخر كأن يتمّ
    ذلك عن طريق ارتفاع الماء الحار وهبوط الماء البارد في إناء موضوع على
    النار.

    الحيود
    diffraction
    في الضوئيّات: ظاهرة سببها الانحرافات التي تتعرّض لها الأشعّة الهرتزيّة والأشعّة السينيّة والنور.

    خارج القسمة
    quotient
    في الحساب: إحدى نتيجتي قسمة عدد على عدد آخر.

    الخاصّة
    property
    الصفّة العائدة إلى شيء ما.

    خطّ العرض
    latitude
    خطّ موازٍ لخطّ الاستواء.

    خط الطول
    longitude
    خطّ متعامد مع خط العرض ويصل بين قطبي الأرض. يمرّ أحد خطوط الطول بمرصد غرينتش بانجلترا.

    الخط المستقيم
    straight line
    في الرياضيّات: أقرب مسافة بين نقطتين.

    الخطران
    oscillation
    في الفيزياء: حركة جسم ينتقل دورياً في اتجاه وفي الاتجّاه المقابل مارّاً دائماً بالأوضاع ذاتها.

    خطوط القوّة
    lines of force
    الاتجّاهات التي يمكن أن تحدث حركة على طولها.

    خليّة كهرضوئيّة
    photoelectric cell
    في الفيزياء: أنبوب فيه فراغ يحتوي على لاحبين بينهما يمكن حدوث تيّار كهربائي تحت تأثير إشعاعات ضوئيّة.

    الخيمياء
    alchemy
    الكيمياء القديمة وكان يراد بها تحويل المعادن بعضها إلى بعض عن طرائق سلب الخواصّ إليها ولا سيما تحويلها إلى ذهب.

    الدالف المهبطيّ
    cation
    في الكهرباء: الكاتيون وهو إيون ذو شحنة موجبة.

    الدائرة
    circle
    في الهندسة: خط منحنٍ مغلق جميع نقطه على بعد واحد من نقطة داخليّة ثابتة تسمّى مركز الدائرة.

    دائرة كهربائية
    electric circuit
    سلسلة من الموصلات الكهربائية يمكن أن يمرّ فيها تيّار.

    دائرة مقفلة
    closed circuit
    مجموعة من الموصلات الكهربائيّة يمرّ فيها تيّار من طرف إلى الطرف الآخر.

    الداين
    dyne
    في الفيزياء والميكانيكا: وحدة القوّة في النظام المتريّ وتساوي جزء من 981 جزءاً من الغرام.

    الدخل
    input
    في الميكانيكا: مقدار الطاقة التي تزوّد بها آلة ما. ـ المادّة أو المعلومات التي تزوّد بها آلة حاسبة.

    درجة الانصهار
    melting point
    في الفيزياء درجة الحرارة الدنيا التي ينصهر فيها جسم.

    درجة الحرارة
    temperature
    في الفيزياء: كمّية فيزيائية يتميّز بها بطريقة موضوعيّة الإحساس بالسخونة
    أو بالبرودة عند مماسَّة جسم ما. ـ حالة الهواء الجوّيّة من حيث تأثيرها
    على أعضائنا.

    درجة الحرارة الحرجة
    critical temperature
    في الفيزياء: بالنسبة إلى الغازات درجة الحرارة التي لا يمكن تسييل غاز فوقها بمجرّد الضغط.

    درجة الغليان
    boiling point
    في الفيزياء: درجة الحرارة التي إذا ما بلغها جسم سائل يبدأ بالغليان.

    الدردور
    vortex
    في الفيزياء: جيشان يحدث في البحر أو في سائل متدفّق.

    الدرع
    armature
    مجموعة القطع التي تشكّل الجزء الأساسي من آلة.

    الدسيليون
    decillion
    رقم مؤلف من واحد إلى يمينه ثلاثة وثلاثون صفراً في الولايات المتحدة الأمريكيّة وفرنسا وستّون صفراً في انجلترا وألمانيا.

    الدفق
    flux
    في الفيزياء: الدفق الضوئيّ هو كمّية الضوء التي تنقلها حزمة ضوئيّة.
    والدفق المغناطيّسي خلال سطح هو حاصل ضرب المجال المغناطيّسي الساقط على
    هذا السطح بمساحته.

    دلتا
    delta
    الحرف الرابع من الابجديّة اليونانية شكله (D) .

    الدلتونيّة
    daltonism
    العمى اللونيّ وبخاصّة العجز عن التمييز بين اللونين الأحمر والأخضر.

    الدليل
    power, exponent
    في الرياضيّات: عدد أو حرف يوضع أمام عدد آخر للدلالة على قوّته
    (43 تعني 4× 4× 4).

    دليل الانكسار
    refractive index
    في الفيزياء: نسبة سرعة الضوء في الفراغ إلى سرعته في محيط ما كالهواء والماء وغيرهما.


    _________________


    إلهي ،،
    إن لي أحبة فيك قد قصرت بحقهم وأنشغلت عن وصلهم اللهم فعطر أيامهم بالايمان وأنر قلوبهم بالقرآن وبارك لهم بالطاعة والإحسان والعفو والغفران
    وتقبل دعواتهم يامجيب..
    فلو كان للمرء أن يهدي كما يهوى..لأهديتهم الدنيا بما فيها إلا مواجعها..أمنيتي لهم من إله الكون منزلة..هي من جنان الخلد أرفعها و عاليها..لهم التحية و الأشواق مرسلة..لهم المعزة في أسمى معانيها
    avatar
    نور شمس الأصيل
    مراقبة عامة

    عدد الرسائل : 2020
    العمر : 28
    علم دولة :
    المزاج :
    المهنة :
    الهواية :
     $uhx :
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 15/07/2008

    رد: الموسوعة العلمية ..فالنرتقي

    مُساهمة من طرف نور شمس الأصيل في 2008-08-06, 15:16

    الدور
    cycle
    سلسلة من الظاهرات تتعاقب في ترتيب معيّن.

    الدوران
    revolution
    في علم الفلك: حركة جرم سماويّ على مداره حول جرم آخر. ـ في الميكانيكا: دورة كاملة لقطعة متحرّكة حول محورها.

    الدوران
    rotation
    في الفيزياء: حركة جسم حول محور ثابت مادّي أو غير مادّي (كدوران الأرض حول محورها) .

    دورة
    cycle
    سلسلة من الظاهرات تتعاقب في ترتيب معيّن.

    الدوريّة
    periodicity
    حالة كلّ ما يحدث دوريّاً كدوريّة المذنّبات في علم الفلك.

    الدوّاسة
    pedal
    قطعة من قطع الدرّاجة تنقل الرجل بواسطتها الحركة إلى العجلتين. وفي السيّارة: قطعة يدوسها السائق لإرسال الوقود إلى غرفة الاحتراق.

    الدوّامة
    vortex
    في الفيزياء: جيشان يحدث في البحر أو في سائل متدفّق.

    دويريّ
    cycloid
    في الرياضيّات: منحنٍ ترسمه نقطة في دائرة تتدحرج على مستقيم ثابت دون أن تنزلق.

    الدياستاز
    diastase
    في الكيمياء: نوع من الخمائر الكيميائيّة المحلّلة تذوب في الماء تفرزها بعض الخلايا.

    الديسيبل
    decibel
    في الكهرباء والمواصلات: وحدة قياس التفاوت في منسوب طاقتين أو التفاوت في شدّتي صوتين.

    الديكاستير
    decastere
    مقياس للحجم يساوي عشرة أمتار مكعّبة ويستعمل عادة لقياس الحطب.

    الديلزة
    dialyse
    في الفيزياء: فصل الموادّ شبه الغرويّة عن الموادّ الأخرى القابلة للذوبان.

    الدينامو
    dynamo, generator
    في الكهرباء: المولّد وهو آلة لتوليد الكهرباء تتألف من محرّض وهو كناية عن كهرطيس يحتوي على عدد زوج من الأقطاب ومتحرّض.

    دينامومتر كهربائي
    electrodynamometer
    في الكهرباء: مقياس كلفانيّ يستند مبدؤه على تأثير تيّار ثابت على تيّار متحرّك.

    الديناميكا
    dynamics
    فرع من الفيزياء يبحث في أثر القوى في الأجسام الساكنة والمتحرّكة.

    الديناميكا
    dynamics
    فرع من الفيزياء يبحث في أثر القوى في الأجسام الساكنة والمتحرّكة.

    الديناميكا الكهربائيّة
    electrodynamics
    فرع من الفيزياء يبحث في الآثار الناجمة عن تفاعلات التيّارات الكهربائيّة مع المغناطيس أو مع تيّارات أخرى أو مع نفسها.

    الديناميكا الحراريّة
    thermodynamics
    فرع من الفيزياء يبحث في العلاقات القائمة بين الظاهرات الميكانيكيّة والظاهرات الحراريّة.

    الذبذبة
    vibration
    في الفيزياء: حركة دوريّة لنظام مادّي حول وضع توازنه.

    الذرّة
    atom
    أصغر جزء من عنصر كيميائيّ يمكن أن يدخل في تفاعل. وتعتبر المادّة اليوم تراكماً من جزيئات الطاقة المكثّفة.

    الرادار
    radar
    جهاز تحديد وجود الشيء وموقعه بواسطة أصداء الموجات اللاسلكيّة.

    الراديو
    radio
    الإرسال والاستقبال اللاسلكيّ للنبضات والإشارات الكهربائيّة بواسطة موجات.

    الراديوسكوب
    radioscope
    في الراديو والفيزياء: مكشاف الفاعليّة الإشعاعيّة.

    الراديومتر
    radiometer
    في الفيزياء: مقياس كثافة الطاقة الإشعاعيّة. رافعة lever في الميكانيكا:
    قضيب صلب يتحرّك حول نقطة ثابتة تسمّى الارتكاز ويسهّل رفع الأثقال.

    رباعيّ السطوح
    tetrahdron
    مجسّم رياضي ذو أربعة سطوح. والرباعيّ السطوح المنتظم يتألّف من 4 مثلثات متساوية الأضلاع.

    ربعيّة
    quadrent
    ـ في الرياضيّات: ربع دائرة أي 90° مئويّة.

    الرتل الموجيّ
    wave train
    في الفيزياء: سلسلة من الموجات المتماثلة تتعاقب في فترات متساوية.

    الرجوع
    restitution
    في الفيزياء: عودة الجسم المطّاط أو المرن إلى وضعه الطبيعيّ بعد زوال
    القوّة التي كانت قد غيّرت هذا الوضع. رسم بيانيّ graph رسم هندسّي لبيان
    التعادلات بين الكمّيات أو تطوّرها زيادة أو نقصاناً.

    الرسم البياني
    diagram
    في الرياضيّات: خطّ منحنٍ يمثّل تغيّرات ظاهرة معيّنة. الرسم المنظوري
    perspective فن رسم الأشياء بطريقة تحدث في النفس الانطباع ذاته الذي
    تحدثه هي ذاتها حين ينظر إليها من نقطة معيّنة.

    الرصف
    alignment
    وضع أشياء مختلفة على خطّ مستقيم.

    الرعد
    thunder
    صوت يدوّي في الفضاء عقب وميض البرق سببه تفريغ كهربائيّ بين الغيوم.

    الركام
    cumulus
    سحاب مؤلّف من أكداس مدوّرة.

    الرمز
    symbol
    في الرياضيّات: علامة تمثيليّة لكمّية أو لعدد أو لكائن رياضي أو منطقيّ
    ذي طبيعة ما. ـ في الكيمياء: حرف أو مجموعة أحرف تستعمل للدلالة على
    الكتلة الذرّية لعنصر ما. «H» هو رمز الهيدروجين.

    الرنين
    resonance
    في الفيزياء: زيادة كبيرة في سعة ذبذبة تحت تأثير دفعات منتظمة ذات تواتر واحد. ـ طريقة نقل جسم للموجات الصوتيّة.

    الريومتر
    rheometer
    جهاز لتنظيم أو لقياس التيّارات الكهربائيّة أو الدمويّة.

    رنين التيّار
    current resonance
    في الهندسة الكهربائيّة: توازن المفاعلة الموجبة والسالبة في تيّار كهربائيّ.

    الرؤية المجسّمة
    stereoscopic vision
    الرؤية التي تدرك الأجسام بأبعادها الثلاثة الطول والعرض والارتفاع.

    الرؤية المصوّبة
    focusing
    الرؤية الموجّهة إلى نقطة معيّنة للحصول على صورة واضحة عنها.

    الزاد
    input
    ـ المادّة أو المعلومات التي تزوّد بها آلة حاسبة.

    الزاوية
    angle
    شكل ناجم عن نصفي مستقيمين أو «ضلعين».


    _________________


    إلهي ،،
    إن لي أحبة فيك قد قصرت بحقهم وأنشغلت عن وصلهم اللهم فعطر أيامهم بالايمان وأنر قلوبهم بالقرآن وبارك لهم بالطاعة والإحسان والعفو والغفران
    وتقبل دعواتهم يامجيب..
    فلو كان للمرء أن يهدي كما يهوى..لأهديتهم الدنيا بما فيها إلا مواجعها..أمنيتي لهم من إله الكون منزلة..هي من جنان الخلد أرفعها و عاليها..لهم التحية و الأشواق مرسلة..لهم المعزة في أسمى معانيها
    avatar
    نور شمس الأصيل
    مراقبة عامة

    عدد الرسائل : 2020
    العمر : 28
    علم دولة :
    المزاج :
    المهنة :
    الهواية :
     $uhx :
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 15/07/2008

    رد: الموسوعة العلمية ..فالنرتقي

    مُساهمة من طرف نور شمس الأصيل في 2008-08-06, 15:16

    الزاوية الحادّة
    acute angle
    في الرياضيّات: الزاوية التي هي أصغر من الزاوية القائمة.

    الزاوية الخارجيّة
    external angle
    في الرياضيّات: الزواية التي يكون رأسها خارج الدائرة وضلعاها يقطعان هذه الدائرة.

    الزاوية الداخليّة
    internal angle
    في الرياضيّات: الزاوية التي يكون رأسها داخل الدائرة.

    الزاوية الزوجيّة
    dihedral
    في الرياضيّات: شكل هندسّي ناشىء من تقاطع سطحين.

    الزاوية القائمة
    right angle
    في الرياضيات: الزاوية التي يكون ضلعاها أو وجهاها متعامدين وقياسها تسعون درجة.

    الزاوية المنفرجة
    obtuse angle
    في الرياضيّات: الزاوية التي هي أكبر من الزاوية القائمة.

    زاوية نصف قطريّة
    radian
    وحدة قياس زاوية مسطّحة تساوي الزاوية التي رأسها في مركز دائرة وتحصر قوساً طوله يساوي طول شعاع هذه الدائرة.

    الزاويتان المتتامّتان
    complementary angles
    في الرياضيّات: زاويتان يساوي مجموعهما زاوية قائمة.

    الزاويتان المتجاورتان
    adjacent angles
    في الرياضيّات: زاويتان لهما رأس واحد وضلع مشترك وتقعان من جانبي هذا الضلع.

    الزاويتان المتناظرتان
    corresponding angles
    في الرياضيّات: زاويتان يشكلهما قاطع ومتوازيان وتقعان من جهة واحدة من القاطع إحداهما داخل المتوازيين والثانية خارجاً عنهما.


    _________________


    إلهي ،،
    إن لي أحبة فيك قد قصرت بحقهم وأنشغلت عن وصلهم اللهم فعطر أيامهم بالايمان وأنر قلوبهم بالقرآن وبارك لهم بالطاعة والإحسان والعفو والغفران
    وتقبل دعواتهم يامجيب..
    فلو كان للمرء أن يهدي كما يهوى..لأهديتهم الدنيا بما فيها إلا مواجعها..أمنيتي لهم من إله الكون منزلة..هي من جنان الخلد أرفعها و عاليها..لهم التحية و الأشواق مرسلة..لهم المعزة في أسمى معانيها
    avatar
    نور شمس الأصيل
    مراقبة عامة

    عدد الرسائل : 2020
    العمر : 28
    علم دولة :
    المزاج :
    المهنة :
    الهواية :
     $uhx :
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 15/07/2008

    رد: الموسوعة العلمية ..فالنرتقي

    مُساهمة من طرف نور شمس الأصيل في 2008-08-06, 15:17

    الزحفان
    creep
    في علم المعادن: نشوء أو استطالة أو تشوّه بطيء تحصل في المعادن.

    زمن الترداد
    reverberation time
    في علم الصوتيّات: الزمن اللازم لصوت آتٍ من المسرح للخمود في القاعة.

    الزموهة
    dehydration
    في الكيمياء: إزالة الماء أو عنصرية من مركّب كيميائيّ.

    الزنكات
    zincate
    في الكيمياء: مركّب ينتج بتفاعل عنصر الزنك أو أكسيد الزنك مع محاليل القلويّات.

    الزيغان
    aberration
    ـ في علم الضوئيات: مجموعة من التشوهات في انظمّة ضوئيّة لا تعطي صوراً واضحة.

    الزيغ اللونيّ
    chromatic aberration
    في علم البصريّات: خلل ناجم عن هدب ملّونة حول أطراف العدسة يجعل بعض أجزاء الصورة غير واضحة.

    الزيوليت
    zeolite
    في الكيمياء: مركّب من سليكات الالومينيوم المميّأة مع الصوديوم أو الكلسيوم أو البوتاسيوم.

    ساعة توقيت
    timer
    في الميكانيكا: موقتة وهي أداة في محرّك داخليّ الاحتراق تجعل الشرارة تنبعث في الوقت المناسب.

    ساعة ضوئيّة
    light clock
    في الفيزياء: جهاز مؤلّف من مرآتين متوازيتين ينتقل بينهما الضوء من
    الواحدة إلى الأخرى ويبيّن نظريّا كيف أنّ الحركة تبطىء سرعة الضواء.

    الساكن
    stator
    في الميكانيكا: جزء ساكن من محرّك أو آلة يدور فيه أو حوله جزء آخر متحرّك.

    السائل
    liquid
    اسم يطلق على حالة من حالات المادّة تتمتّع بها أجسام ليس لها شكل خاصّ بل تتخذ شكل الوعاء الموضوعة فيه ولكن حجمها لا يتغيّر.

    الستراتوسفير
    stratosphere
    الجزء الأعلى من الغلاف الجوّيّ.

    السرعة
    speed
    المسافة التي يقطعها جسم متحرّك في وحدة الزمن أو هي نسبة المسافة التي يقطعها الجسم إلى الزمن الذي يقضيه في قطعها.


    _________________


    إلهي ،،
    إن لي أحبة فيك قد قصرت بحقهم وأنشغلت عن وصلهم اللهم فعطر أيامهم بالايمان وأنر قلوبهم بالقرآن وبارك لهم بالطاعة والإحسان والعفو والغفران
    وتقبل دعواتهم يامجيب..
    فلو كان للمرء أن يهدي كما يهوى..لأهديتهم الدنيا بما فيها إلا مواجعها..أمنيتي لهم من إله الكون منزلة..هي من جنان الخلد أرفعها و عاليها..لهم التحية و الأشواق مرسلة..لهم المعزة في أسمى معانيها

      الوقت/التاريخ الآن هو 2018-12-10, 11:31