بسم الله الرحمن الرحيم
فك رموزلغة الجسد...
"هل راقب أحدكم نفسه يوماً ليعرف كيف يعبر جسده أثناء التواصلمع الآخرين؟ فكلٌ يجلس بطريقة،وكلٌ له ابتسامة مختلفة، البعض يعبر بنظراتهوالبعض الآخر بيديه، لتتحول كل إشارة إلى رسالةمبطنة. فتحمل كل حركة معانٍتكون أعمق من الكلام أحياناً، يتلقاها الآخر لا شعورياً فيبادر ويحكمويكتشف شخصيات من حوله، بناءً على إحساس داخلي لا يعرف في غالب الأحيانتحديده أو شرحه أومعرفة مصدره إلا أنه حدس يصدق. أما السبب، فهو أننا نولدمع مقدرة فطرية لقراءة لغة الجسد، إلاأن اعتمادنا على الكلام يمنعنا منتنميتها فيصبح التركيز على الحديث هو الأولوية بالنسبة إلينا. إلا أنلغةالجسد عالم يستحق أن نسعى لاسترجاع مقدرتنا على فك رموزه وإليكم بعضها:"
'- إذا وقف أحدهم أو جلس مكتوف اليدين أرسل عبر حركته هذه، إشارة تبعد الآخرين عنه. فتكتفاليدين هي عبارة عن رغبة بخلق حاجز لمنع التواصل. وهذا الحاجز لايكسره عادة إلاّ من يملك ثقةكبيرة بالنفس ولا يخيفه احتمال الصد أو الرفضمن قبل الشخص المكتوف اليدين. '
'- من يقف حانياً كتفيه ورأسه متجنباًالنظر في عيون من هم حوله هو شخص فاقد للثقة بالنفس أومكتئب، وطريقة وقوفههي رغبة في الاختفاء من المكان المتواجد فيه.'
'- لصق الكاحلين أثناءالجلوس يشير أيضاً إلى الاصابة بحالة من القلق. '
'- حضن الرأس باليدين معالنظر إلى الأسفل يشير إلى حالة من الملل.'
'- حركة فرك اليدين تعنيالانتظار. '
'- وضع اليد على الخد إشارة إلى التأمل والتمعن والتقدير.'
'- لمس الأنف أو فركه أثناء الكلام دليل رفضٍ وشكٍ وكذب.'
'- فرك العين أثناء الحديث يشير إلى التشكُّك وعدم التصديق.'
'- شبك اليدينوراء الظهر يدل على الغضب والقلق.'
'- الذي يقف واضعاً يديه على الأوراكيوحي بالعدائية أو الاستعجال.'
' '- ابتسامة لطيفة كافية لإرسال موجةإيجابية تشجع الآخرين للاقتراب، أما الابتسامة العريضةوالجامدة فهي توحيبالتصنع والعصبية. '
'- إذا حمل أحدهم غرضاً ما واضعاً إياه أمامه, هذايعني أنه يحاول أن يحمي نفسه من الآخرين، إضافةإلى أنه يشعر بحاجة للدفاععن نفسه، لذا إذا حملتم غرضاً أحملوه إلى جانب جسمكم لا أمامكم منعاًلهكذاإيحاء. '
'- من يجلس واضعاً رجلاً فوق الأخرى وهو يحركها باستمرار، تدلطريقة جلوسه على أنه يشعربالملل. أما من يجلس ورجلاه بعيدتان الواحدة عنالأخرى فهذا دليل استرخاء وراحة وانفتاح علىالآخر. '
'- الجلوسبوضعية يدين وراء الرأس ورجلين مشبوكتين دلالة على ثقة بالنفس وفوقية وتعال علىالآخر.'
'- الجلوس مع يدين مفتوحتين إشارة إلى الصدق والصراحةوالبراءة. '
'- قرص الأنف مع إغماض العينين هي اشارة إلى تقييم سلبي. '
'- ملامسة الشعر هي مرادف لقلة الثقة بالنفس والشعور بعدم الاطمئنان وفقدانالأمان.'
'- حني الرأس مراراً أثناء الاستماع إلى حديث أحدهم هو دليلاهتمام بما يقوله. '
'- ملامسة الذقن هي محاولة لاتخاذ قرار. '
'- إبعاد النظر عن المتحدث اشارة إلى عدم تصديقه.'
'- قضم الأظافر هو تعبير عنحالة عصبية أو عدم الشعور بالأمان. '
'- لمس أو شد الأذن يعني تردد وحيرة. '
'- استعمال الأظافر للدق على طاولة أو شيء جامد هي تعبير واضح عن التلهفوقلة الصبر
منقول.'
فك رموزلغة الجسد...
"هل راقب أحدكم نفسه يوماً ليعرف كيف يعبر جسده أثناء التواصلمع الآخرين؟ فكلٌ يجلس بطريقة،وكلٌ له ابتسامة مختلفة، البعض يعبر بنظراتهوالبعض الآخر بيديه، لتتحول كل إشارة إلى رسالةمبطنة. فتحمل كل حركة معانٍتكون أعمق من الكلام أحياناً، يتلقاها الآخر لا شعورياً فيبادر ويحكمويكتشف شخصيات من حوله، بناءً على إحساس داخلي لا يعرف في غالب الأحيانتحديده أو شرحه أومعرفة مصدره إلا أنه حدس يصدق. أما السبب، فهو أننا نولدمع مقدرة فطرية لقراءة لغة الجسد، إلاأن اعتمادنا على الكلام يمنعنا منتنميتها فيصبح التركيز على الحديث هو الأولوية بالنسبة إلينا. إلا أنلغةالجسد عالم يستحق أن نسعى لاسترجاع مقدرتنا على فك رموزه وإليكم بعضها:"
'- إذا وقف أحدهم أو جلس مكتوف اليدين أرسل عبر حركته هذه، إشارة تبعد الآخرين عنه. فتكتفاليدين هي عبارة عن رغبة بخلق حاجز لمنع التواصل. وهذا الحاجز لايكسره عادة إلاّ من يملك ثقةكبيرة بالنفس ولا يخيفه احتمال الصد أو الرفضمن قبل الشخص المكتوف اليدين. '
'- من يقف حانياً كتفيه ورأسه متجنباًالنظر في عيون من هم حوله هو شخص فاقد للثقة بالنفس أومكتئب، وطريقة وقوفههي رغبة في الاختفاء من المكان المتواجد فيه.'
'- لصق الكاحلين أثناءالجلوس يشير أيضاً إلى الاصابة بحالة من القلق. '
'- حضن الرأس باليدين معالنظر إلى الأسفل يشير إلى حالة من الملل.'
'- حركة فرك اليدين تعنيالانتظار. '
'- وضع اليد على الخد إشارة إلى التأمل والتمعن والتقدير.'
'- لمس الأنف أو فركه أثناء الكلام دليل رفضٍ وشكٍ وكذب.'
'- فرك العين أثناء الحديث يشير إلى التشكُّك وعدم التصديق.'
'- شبك اليدينوراء الظهر يدل على الغضب والقلق.'
'- الذي يقف واضعاً يديه على الأوراكيوحي بالعدائية أو الاستعجال.'
' '- ابتسامة لطيفة كافية لإرسال موجةإيجابية تشجع الآخرين للاقتراب، أما الابتسامة العريضةوالجامدة فهي توحيبالتصنع والعصبية. '
'- إذا حمل أحدهم غرضاً ما واضعاً إياه أمامه, هذايعني أنه يحاول أن يحمي نفسه من الآخرين، إضافةإلى أنه يشعر بحاجة للدفاععن نفسه، لذا إذا حملتم غرضاً أحملوه إلى جانب جسمكم لا أمامكم منعاًلهكذاإيحاء. '
'- من يجلس واضعاً رجلاً فوق الأخرى وهو يحركها باستمرار، تدلطريقة جلوسه على أنه يشعربالملل. أما من يجلس ورجلاه بعيدتان الواحدة عنالأخرى فهذا دليل استرخاء وراحة وانفتاح علىالآخر. '
'- الجلوسبوضعية يدين وراء الرأس ورجلين مشبوكتين دلالة على ثقة بالنفس وفوقية وتعال علىالآخر.'
'- الجلوس مع يدين مفتوحتين إشارة إلى الصدق والصراحةوالبراءة. '
'- قرص الأنف مع إغماض العينين هي اشارة إلى تقييم سلبي. '
'- ملامسة الشعر هي مرادف لقلة الثقة بالنفس والشعور بعدم الاطمئنان وفقدانالأمان.'
'- حني الرأس مراراً أثناء الاستماع إلى حديث أحدهم هو دليلاهتمام بما يقوله. '
'- ملامسة الذقن هي محاولة لاتخاذ قرار. '
'- إبعاد النظر عن المتحدث اشارة إلى عدم تصديقه.'
'- قضم الأظافر هو تعبير عنحالة عصبية أو عدم الشعور بالأمان. '
'- لمس أو شد الأذن يعني تردد وحيرة. '
'- استعمال الأظافر للدق على طاولة أو شيء جامد هي تعبير واضح عن التلهفوقلة الصبر
منقول.'