أهلا وسهلا بك عزيزي الزائر في منتديات نبض الجزائر
ان كنت عضو معنا فتفصل بالدخول
وان لم تكن عضو فيسعدنا ويشرفنا انظمامك الينا
ولا تنسى المنتدئ يتطلب تفعيل من طرف الادارة بعد 24 على الاكثر


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أهلا وسهلا بك عزيزي الزائر في منتديات نبض الجزائر
ان كنت عضو معنا فتفصل بالدخول
وان لم تكن عضو فيسعدنا ويشرفنا انظمامك الينا
ولا تنسى المنتدئ يتطلب تفعيل من طرف الادارة بعد 24 على الاكثر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ألف ألف ألف ألف مليون بليون ترليون مبروك على الشعب الجزائري على هذا الفوز والعاقبة لكأس افريقيا وكاس العالم يا رب ////// أخوكم أبو آمنة

2 مشترك

    المفاتيح السبعة لفهم عااالم الطفل!!!

    نوال
    نوال
    مشرفة نبض المجتمع والأسرة


    عدد الرسائل : 656
    العمر : 36
    علم دولة : المفاتيح السبعة لفهم عااالم الطفل!!! Female11
    المهنة : المفاتيح السبعة لفهم عااالم الطفل!!! Collec10
     $uhx : المفاتيح السبعة لفهم عااالم الطفل!!! 15781612
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 15/07/2008

    المفاتيح السبعة لفهم عااالم الطفل!!! Empty المفاتيح السبعة لفهم عااالم الطفل!!!

    مُساهمة من طرف نوال 2008-12-21, 15:57

    أولاً:كيف نفهم عالم الطفل؟

    يظن كثير من الآباء أن مجرد اجتهادهم في تلقين الطفل قيماً تربوية
    إيجابية، كفيل بتحقيق نجاحهم في مهمتهم التربوية، وعند اصطدام معظمهم
    باستعصاء الطفل على الانقياد لتلك القيم، يركزون تفسيراتهم على الطفل في
    حد ذاته، باعتباره مسؤولاً عن ذلك الفشل ولم يكلف أغلبهم نفسه مراجعة
    السلوك التربوي الذي انتهجه، فأدى ذلك المآل إلى مزيد من توتير العلاقة
    بينهم وبين أبنائهم.

    فأين يكمن الخلل إذن ؟

    هل في أبنائنا ؟

    أم فينا نحن الكبار؟



    أم هو كامن في الوسط الاجتماعي العام ؟


    وما هي تلك الحلقة المفرغة في العملية التربوية التي تجعل جهدنا في نهاية المطاف بغير ذي جدوى ؟


    وباختصار: كيف نستطيع تنشئة الطفل بشكل يستجيب فيه للقيم التربوية التي نراها، "بأقل تكلفة" ممكنة ؟



    وهل نستطيع نحن الآباء أن نحول تربيتنا لأطفالنا من كونها عبأ متعباً ؟ إلى كونها متعة رائعة ؟


    هل بالإمكان أن تصبح علاقتنا بأطفالنا أقل توتراً وأكثر حميمية مما هي عليه الآن ؟


    هل نكون متفائلين بلا حدود إذا أجبنا عن هذه الأسئلة بالإيجاب ؟


    ماذا لو جازفنا منذ البداية، وقلنا بكل ثقة: نعم بالتأكيد نستطيع؟


    فتعالوا إذن لنرى كيف نستطيع فعلياً أن:


    - نجعل من تربيتنا لأطفالنا متعة حقيقية.

    - نجعل أطفالنا أكثر اطمئناناً وسعادة دون أن نخل بالمبادئ التي نرجو أن ينشؤوا عليها.


    - نجعل علاقتنا بأطفالنا أكثر حميمية.

    - نحقق أكبر قدر من الفعالية في تأثيرنا على أبنائنا ؟


    السؤال المطروح بهذا الصدد هو:

    إذا أردت أن تكون أباً ناجحاً، أو أن تكوني أمّاً ناجحة، فهل عليك أن
    تضطلع بعلوم التربية وتلم بالمدارس النفسية وتتعمق في الأمراض الذهنية
    والعصبية ؟؟؟ بالطبع لا.


    ما عليك إذا أردت أن تكون كذلك
    إلا أن تفهم عالم الطفل كما هو حقيقة، وتتقبل فكرة مفادها: أنك لست "أباً
    كاملاً" وأنكِ لستِ "أمّاً كاملةً"... فتهيء نفسك باستمرار كي تطور سلوكك
    تجاه طفلك، إذ ليس هناك أب كامل بإطلاق ولا أم كاملة بإطلاق..

    كما عليك أن لا تستسلم لفكرة أنك "أب سيء" وأنك "أم سيئة"، فتصاب بالإحباط
    والقلق فكما أنه ليس هناك أب كامل ولا أم كاملة بإطلاق، فكذلك ليس هناك أب
    سيء ولا أم سيئة بإطلاق. فالآباء تجاه التعامل مع عام الطفل صنفان غالبان:


    الصنف الأول: يعتبر عالم الطفل نسخة مصغرة من عالم الكبار، فيسقط عليه خلفياته وتصوراته.


    الصنف الثاني: يعتبر عالم الطفل مجموعة من الألغاز المحيرة والطلاسم المعجزة، فيعجز عن التعامل معه.

    إن عالم الطفل في الواقع ليس نسخة مصغرة من عالم الكبار، ولا عالماً
    مركباً من ألغاز معجزة. بل هو عالم له خصوصياته المبنية على مفاتيح بسيطة،
    من امتلكها فهم وتفهم، ومن لم يمتلكها عاش في حيرته وتعب وأتعب فما هي إذن
    مفاتيح عالم الطفل التي بها سنتمكن بها من فهم سلوكه وخلفياته على حقيقتها
    فنتمكن من التعامل الإيجابي معه ؟

    ثانياً: هكذا نفهم عالم الطفل:


    لعالم الطفل مفاتيح، لا يدخله إلا من امتلكها، ولا يمتلكها إلا من تعرف عليها، وهي:

    1- الطفل كيان إنساني سليم وليس حالة تربوية منحرفة.

    2- الواجب عند الطفل يتحقق عبر اللذة أساساً وليس عبر الألم.

    3- الزمن عند الطفل زمن نفسي وليس زمناً اجتماعياً.

    4- العناد عند الطفل نزوع نحو اختبار مدى الاستقلالية وليس رغبة في المخالفة.

    5- الفضاء عند الطفل مجال للتفكيك أي المعرفة وليس موضوعاً للتركيب أي التوظيف.

    6- كل رغبات الطفل مشروعة وتعبيره عن تلك الرغبات يأتي أحياناً بصورة خاطئة.

    7- كل اضطراب في سلوك الطفل مرده إلى اضطراب في إشباع حاجاته التربوية.




    منفول لتعم الفائدة
    bachir MCA
    bachir MCA
    عضو نبضي


    عدد الرسائل : 1191
    العمر : 36
     $uhx : المفاتيح السبعة لفهم عااالم الطفل!!! 15781612
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 13/10/2008

    المفاتيح السبعة لفهم عااالم الطفل!!! Empty رد: المفاتيح السبعة لفهم عااالم الطفل!!!

    مُساهمة من طرف bachir MCA 2008-12-21, 16:32

    موضوع قيم أختي نوال بارك الله فيك على كل ماقدمتيه دمتي بود

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-05-19, 09:03