السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مدخل
كاان هنااك طفل يدعى " جااوس "كاان طالباا ذكياا , وذكاائه من النوع الخارق
للمألوف وكاان كلماا سأل معلم الريااضياات سؤالا كاان جااوس هو السبااق للاجاابة على السؤاال فيحرم بذلك زملاءه
في الصف من فرصة التفكير في الاجاابة
وفي احد الاياام سأل المعلم سؤاالا صعباا فأجااب عليه جااوس بشكل سريع مما اغضب معلمه !
فأعطااه المعلم مسألة حساابيه وقاال له : اوجد لي نااتج جميع الاعدااد من 1الى 100 لعله يلهي جااوس عن الدرس
ويفسح الجاال للاخرين وبعد 5 دقاائق بالتحديد قاال جااوس بصوت منفعل : الجوااب هو 5050فصفعه المعلم على
وجهه ! وقاال هل تمزح اين حساابتك ؟
فقاال جااوس اكتشفت ان هنااك علاقه بين الرقم 99 والرقم 1 ومجموعهماا 100 وايضاا علاقة بين الرقم 98 والرقم 2
ومجموعهماا 100 و97و3 ومجموعهماا 100 وهكذاا الى 51 و 49 واكتشفت باني حصلت 50 زوجاا من الاعدااد وبذلك
ساحصل على قاانون عاام لحسااب هذه المسألة وهو(n+1)n)2))
واصبح النااتج = 5050
فاندهش المعلم من هذه العبقريه ولم يعلم حينهاا انه صفع العاالم الكبير ( كاارل جااوس ) احد اشهر ثلاث علمااء
ريااضياات في التااريخ !!
لكلمات التحفيز فعاليتها على النفس البشريه و في تحريك العالم بأكمله ، بل انها تأجج النشاااط
والرغبة في تنفيذ وأتقاان العمل وتعزز الثقة بالنفس بل وتفجر الطااقاات الكااامنه التي تعودت
عليهاا الانفس البشريه والتي تميل بطبيعتهاا الى الرااحة والخمول وتعمل تللك الكلماات على شحن بطاارياات
الانساان بالطااقه الكهرباائيه التي تقوده دون ان يشعر فكلماات الشكر أو عباراات الإطراء أو خطاب الشكر والتقدير
تجعل الشخص ربماا يقتل نفسه ليعمل ثم ينتج بالحق انهاا وقود الحيااة لموااصلة التميز والابدااع
.
لكننا نجد كلماات اليأس والاحبااط تناافس كلماات التحفيز والتشجيع فالبعض
نجده يدمن على كلماات الاحبااط ليرميهاا على كل مثاابر وكأنهاا منظومة شعريه حفظوهااا عن ظهر قلب
ويناافسوون على نيل جاائزة نوبل فيهاا
فالتشجيع هو الحاافز الاسااسي لكل ابتكاار وعمل رااقي واظهاار الموااهب الابدااعيه مهماا
صغرت او كبرت ومهماا كاان اختلاف الاعماار ولو يبكلماات قليله فقد تخط طريقهاا نحو المستفل الزااهر
ولكي لاتلفظ الشمس اشعتهاا الاخيرة
فكم كاان هنااك امثاال جااوس الكثير ولكن ليسواا بهمته ..
سؤالي هناا : كم عمل انجزته والسبب كلملة
تشجيع ... وهل انت ممن يوقضوون الهمم بكلمة تحفيزيه وفي مكاانهاا المنااسب ؟
وقفة : إلى تَلكْ الروحُ الراقية ..
" ألفُ شُكر "
وَ يظلُ الشُكر مَا بقيت
همسة
اعلم ان الموضووع وااسع ومتراامي
الاطرااف ولم استطع حصره ولكن بكم نستطيع ان نلم بالموضوع في شتى مجاالات الحيااة .
مما أعجبني فنقلته لكم
مدخل
كاان هنااك طفل يدعى " جااوس "كاان طالباا ذكياا , وذكاائه من النوع الخارق
للمألوف وكاان كلماا سأل معلم الريااضياات سؤالا كاان جااوس هو السبااق للاجاابة على السؤاال فيحرم بذلك زملاءه
في الصف من فرصة التفكير في الاجاابة
وفي احد الاياام سأل المعلم سؤاالا صعباا فأجااب عليه جااوس بشكل سريع مما اغضب معلمه !
فأعطااه المعلم مسألة حساابيه وقاال له : اوجد لي نااتج جميع الاعدااد من 1الى 100 لعله يلهي جااوس عن الدرس
ويفسح الجاال للاخرين وبعد 5 دقاائق بالتحديد قاال جااوس بصوت منفعل : الجوااب هو 5050فصفعه المعلم على
وجهه ! وقاال هل تمزح اين حساابتك ؟
فقاال جااوس اكتشفت ان هنااك علاقه بين الرقم 99 والرقم 1 ومجموعهماا 100 وايضاا علاقة بين الرقم 98 والرقم 2
ومجموعهماا 100 و97و3 ومجموعهماا 100 وهكذاا الى 51 و 49 واكتشفت باني حصلت 50 زوجاا من الاعدااد وبذلك
ساحصل على قاانون عاام لحسااب هذه المسألة وهو(n+1)n)2))
واصبح النااتج = 5050
فاندهش المعلم من هذه العبقريه ولم يعلم حينهاا انه صفع العاالم الكبير ( كاارل جااوس ) احد اشهر ثلاث علمااء
ريااضياات في التااريخ !!
لكلمات التحفيز فعاليتها على النفس البشريه و في تحريك العالم بأكمله ، بل انها تأجج النشاااط
والرغبة في تنفيذ وأتقاان العمل وتعزز الثقة بالنفس بل وتفجر الطااقاات الكااامنه التي تعودت
عليهاا الانفس البشريه والتي تميل بطبيعتهاا الى الرااحة والخمول وتعمل تللك الكلماات على شحن بطاارياات
الانساان بالطااقه الكهرباائيه التي تقوده دون ان يشعر فكلماات الشكر أو عباراات الإطراء أو خطاب الشكر والتقدير
تجعل الشخص ربماا يقتل نفسه ليعمل ثم ينتج بالحق انهاا وقود الحيااة لموااصلة التميز والابدااع
.
لكننا نجد كلماات اليأس والاحبااط تناافس كلماات التحفيز والتشجيع فالبعض
نجده يدمن على كلماات الاحبااط ليرميهاا على كل مثاابر وكأنهاا منظومة شعريه حفظوهااا عن ظهر قلب
ويناافسوون على نيل جاائزة نوبل فيهاا
فالتشجيع هو الحاافز الاسااسي لكل ابتكاار وعمل رااقي واظهاار الموااهب الابدااعيه مهماا
صغرت او كبرت ومهماا كاان اختلاف الاعماار ولو يبكلماات قليله فقد تخط طريقهاا نحو المستفل الزااهر
ولكي لاتلفظ الشمس اشعتهاا الاخيرة
فكم كاان هنااك امثاال جااوس الكثير ولكن ليسواا بهمته ..
سؤالي هناا : كم عمل انجزته والسبب كلملة
تشجيع ... وهل انت ممن يوقضوون الهمم بكلمة تحفيزيه وفي مكاانهاا المنااسب ؟
وقفة : إلى تَلكْ الروحُ الراقية ..
" ألفُ شُكر "
وَ يظلُ الشُكر مَا بقيت
همسة
اعلم ان الموضووع وااسع ومتراامي
الاطرااف ولم استطع حصره ولكن بكم نستطيع ان نلم بالموضوع في شتى مجاالات الحيااة .
مما أعجبني فنقلته لكم
عدل سابقا من قبل نور شمس الأصيل في 2008-11-19, 23:51 عدل 1 مرات